شراكة بين القرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار

وقع القرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رسالة انتداب تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 20 مليون يورو بهدف تمويل مشاريع نسائية في المجال الفلاحي والقروي.

تم توقيع رسالة انتداب تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 20 مليون يورو بين القرض الفلاحي للمغرب ممثلا بطارق السجلماسي، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ممثلا بماري أليكساندرا فيو لابوغي مديرة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في المغرب.

ويندرج هذا الخط الإئتماني في إطار برنامج “النساء في الأعمال” الذي أطلقه البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في المغرب في سبتمبر 2018، ويتوخى تمويل وحدات إنتاج فلاحية وصناعية فلاحية واقتصادية في العالم القروي، بغض النظر عن حجمها، شريطة أن تكون حاملة المشروع امرأة.

ويهدف هذا الخط الائتماني أساسا إلى تحسين ولوج النساء للقروض البنكية، خاصة النساء صاحبات الضيعات الفلاحية، والنساء مديرات التعاونيات الفلاحية، والنساء مسيرات مقاولات الصناعات الغذائية ومقاولات الخدمات الموجهة للزراعة، إضافة إلى المقاولات النسائية الفائقة الصغر، وذلك بفضل هذا العرض المالي الملائم.

ويرتكز هذا الخط الائتماني على نظام تغطية جزئية للمخاطر، في شكل ضمانة الخسارة الأولى، مقرونة بمساعدة تقنية لفائدة البنك والزبون في نفس الوقت، بحيث يستفيد القرض الفلاحي من هذه المساعدة التقنية لهيكلة عرضه الموجه للنساء، فيما تستفيد منه النساء زبونات القرض الفلاحي للمغرب والمستفيدات من الخط الائتماني من أجل دعم نمو مشاريعهن ومخططاتهن.

وأسند تدبير المساعدة التقنية المرتبطة بخط الائتمان لمركز الدراسات والأبحاث التابع للقرض الفلاحي للمغرب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة