اكتشف تفاصيل برامج الأولى في رمضان

لا يفصلنا عن شهر رمضان الأبرك إلا أيام قليلة حيث يحلو السهر والسمر أمام شاشات التلفزيون المغربي التي تتميز بتقديم أفضل البرامج والمسلسلات التي تغوص في أعماق الواقع وتمتع المشاهدين المغاربة في كل مكان بما يتناسب مع أذواقهم المختلفة.

وقد حرصت القناة الأولى هذا العام، على انتقاء أفضل المسلسلات والبرامج المتنوعة التي ستقدمها خلال الشهر الفضيل حيث يزيد الشغف بمتابعة المسلسلات والأفلام المغربية والبرامج الدينية والترفيهية وغيرها بشكل كبير، وذلك بحضور أبرز نجوم الدراما المغربية والبرامج المنوعة.

الأعمال الكوميدية

ففي صنف الأعمال الكوميدية، يرتقب أن تطل على متابعي القناة الأولى فيلم بعنوان “الكديديب” لمخرجه سعيد آزر، وبطولة وتمثيل كل من سيمو سدراتي، ومحسن مالزي، ثم عبد اللطيف شوقي، وأحمد الشركي، إلى جانب سحر المعطاوي، وأمين تاليدي.

وتدور أحداث القصة حول قيام جواد بالتبليغ عن جريمة قتل كان هو الشاهد الوحيد على ارتكابها، لكنها اعتبرت جريمة قتل وهمية من نسج الخيال لعدم وجود أي دليل قطعي يثبت وقوعها، ليدخل في دوامة البحث عن الإثبات الذي يبرئه من تهمة “الكديديب” التي ألصقت به، فيجد نفسه مرة أخرى في متاهة ستفضي به إلى خوض متاعب جديدة واكتشاف حقائق أخرى لم تكن في الحسبان.

ثم الفيلم التلفزي “الخطيب” للمخرج إدريس المريني، بمشاركة الممثلة هند بنجبارة، وعزيز خطاب، وياسين موحجية، ثم ناصر أقباب ومصطفى خونا، وتدور أحداث الفيلم حول جميلة الفتاة الذكية والطموحة طالبة الطب التي تجد نفسها بعد وفاة والديها محاطة بثلاثة إخوة ذكور، لكل منهم شخصيته وطباعه، ولكن القاسم المشترك هو الحب الكبير الذي يكنونه لها، وسرعان ما يتحول هذا الحب والرعاية الأخوية إلى رغبة في التسلط ومنعها من الزواج من وديع الشاب الذي تحبه.

الكثير من المواقف سيحاول الإخوة افتعالها من أجل منع زواج أختهم، والكثير من الأسرار ستنكشف حول وديع الخطيب المزعوم.

وهناك فيلم تلفزي آخر يحمل عنوان “التقشيرة” من إخراج عبد الرحيم مجد، وتمثيل دنيا بوطازوت، والفنان القدير ربيع القاطي، ونجاة خير الله، بالإضافة إلى زهور السليماني، ومحمد بوسالم، وبسبب الغيرة الشديدة على زوجها، تدخل سناء في بحث مستمر عن مصدر “تقشيرة” نسائية عثرت عليها داخل غرفتها بالمنزل، تساعدها في تحقيق مبتغاها جارتها في العمارة، وفي محاولتها للوصول لصاحبة “التقشيرة” تزداد الخلافات بين الزوجين في قالب يجمع بين الكوميديا والدراما.

وتضرب لكم الأولى موعدا مع فيلم تلفزي آخر تحت عنوان “مول الهوندا”، إذ تدور أحداث الفيلم التلفزي عن حميد صاحب سيارة نقل البضائع “الهوندا” الذي يحاول بكل الطرق لم شمل أسرة حماته “مي يامنة” بأبنائها، بعد أن نالت منها الوحدة بسبب تقصير أبنائها في حقها وعدم صلة الرحم معها.

هذا الفيلم من إخراج علي الطاهيري، ومشاركة عبد الله فركوس، ومحمد ظهرا، وفضيلة بنموسى، وهدى صدقي، ثم أمال التمار.

الأشرطة السينمائية

وفي صنف الأشرطة السينمائية، سيكون المشاهد في موعد كل خميس على الساعة 22:20 مع الفيلم السينمائي “المليار” للمخرج محمد رائد المفتاحي، وبطولة ربيع القاطي، وحسناء مومني محمد عاطر، ثم ساندية تاج الدين، وعبد الله شيشا، وزهور السليماني، إضافة إلى زهيرة صادق، وعبد الحق بلمجاهد.

وتدور أحداث فيلم المليار حول قصة شاب فقير يدعى “علي ولد صفية”، كما يلقبه سكان قريته الذين يعتبرونه شخصا غير جدير بالاهتمام بداعي أنه لقيط ويشتغل في جمع القمامة ، لكن كل هذا الاحتقار سيتغير بمجرد سماع أهل القرية أن “علي” سيتقاضى مساعدة مادية قدرها مليار سنتيم، وحينها سيحاولون التودد إليه طمعا في نصيبهم من الغنيمة .

ثم فيلم سينمائي “الحاجات” لمخرجه محمد أشور، وبطولة راوية، وسعاد حسن، ومشاركة فاطمة بوشان، ومينة تراف،وليلى حديوي ومحمد الشوبي، وكذلك المهدي الوزاني.

ويحكي الشريط السينمائي الحاجات قصة أربع سيدات متقدمات في السن ، تعانين من حياة قاسية نوعا ما، حتى اليوم الذي ستقررن فيه التمرد بطريقتهن الخاصة للحصول على حقوقهن وفرض ذواتهن أملا في حياة كريمة و مرفهة. وهو ما يجر الكثير من المواقف الكوميدية المليئة بالمفاجآت.

إضافة إلى فيلم سينمائي آخر، يحمل عنوان “الحنش” لمخرجه إدريس المريني، وتمثيل كل من عزيز داداس، وماجدولين الإدريسي، وفضيلة بنموسى، ثم زهور السليماني، علاوة على محسن مالزي، وعبد الرحيم الصمدي.

ويحكي فيلم “الحنش” قصة شاب عاطل عن العمل ينتحل صفة ضابط أمن من أجل كسب عيشه والانتقام من ماضي القهر الذي عاشته والدته بعد وفاة والده، عمله كشرطي مزيف يجر عليه العديد من المواقف الهزلية مع ضحاياه الذين يحاول ابتزازهم في كل مرة في قالب يجمع بين الكوميديا ،الرومانسية والقليل من الدراما.

وأخيراً فيلم “عمي” الذي يحكي في قالب كوميدي اجتماعي، قصة عالية، فنانة تعيش في شقة بالرباط تكتريها رفقة ليلى وهند، وتسعى لشق طريقها في عالم السينما، على أمل أن تصبح في يوم من الأيام فنانة مشهورة. غير أنها ستستقبل عمها عبد الرؤوف الذي لم تره منذ سنوات، ومع استمرار الزيارة لعدة أسابيع سيصبح التعايش بين الشابات الثلاثة وعبد الرؤوف أمرا أكثر صعوبة.

هذا الفيلم من إخراج نسيم عباس، ومشاركة عبد الرؤوف، وسعاد العلوي، ومحمد الخياري، وعزيز داداس، ثم ابتسام لعروسي وعالية الركاب، بالإضافة إلى منال الصديقي، ونورالدين بكر.

السلسلات

وفي صنف السلسلات، تضرب لكم القناة الأولى موعدا مع سلسلة “طاكسي 2.0” كل يوم أحد على الساعة 23:20، لمخرجته ليلى التريكي، ومشاركة بنعيسى الجيراري، وفاطمة الزهراء بناصر، وفاطمة الزهراء قنبوع، ثم عادل أبا تراب، وعبد اللطيف شوقي.

في قالب كوميدي درامي، تعرض سلسلة “طاكسي 2.0 ” قصة حسن سائق الطاكسي، الذي قرر اقتناء سیارة أجرة من الجيل الجديد بستة مقاعد بهدف حفظ كرامة الركاب وراحتھم، لكنه مباشرة بعد هذا القرار یتعرض لحرب شرسة من طرف أرباب سیارات الطاكسي الذين یملكون السیارات القدیمة في محاولة منهم لطرده من العمل بالمحطة، وذلك في صراع بين المصلحة العامة والشخصية.

وسلسلة “بنت باب الله”، التي تأتيكم كل يوم اثنين على الساعة 22:20 للمخرجة فاطمة بوبكدي، وقام بالأدوار الممثلة دنيا بوطازوت، وفتاح غرباوي، ثم نعيمة إلياس، والكوميدي حسن ميكيات.

وسنعيش مع بنت باب الله رحلة بحثها رفقة ابنها “عطية الله” عن زوجها، في مغامرة مليئة بالمواقف الهزلية وغنية بالمقالب والحيل، نرصد تصرفات و تعامل الأم الذكية والمخادعة، مع بعض المواقف التي تصادفها أثناء رحلتها مع الإبن الساذج والذي لا يعرف كيف يحفظ لسانه وكتم الأسرار، مما يجعله في كل مرة يوشك على إحباط خطط والدته.

ثم “الدنيا دوارة” للمخرج محمد نصرات، حيث تستمر سلسلة “الدنيا دوارة” خلال شهر رمضان، من خلال بث حلقتين متتاليتين كل أربعاء، وتدور أحداثها حول الحاج هاشم الذي يعمل لدى الحاج فرج، الرجل ذي الخبرة الطويلة في مجال البقالة، وبعد سنوات يبتسم الحظ له ليصبح أول منافس له.

تمر السنين، ويموت هاشم إثر نوبة قلبية و يترك وراءه زوجته الحاجة سعاد التي ستتولى تسيير مشروع الأسرة بمساعدة إبنها الأكبر جلال.

تقرر العائلتان توطيد الروابط بينها و تجاوز المنافسة المحتدمة بينهما في السوق عن طريق تزويج كلثوم إبنة الحاجة سعاد ليحيى إبن الحاج فرج و خطبة بدرية فرج لجلال.

في الوقت الذي كان الجميع يحضر لزفاف جلال و بدرية تطرأ الكثير من المتغيرات التي ستقلب مجرى الأحداث و تشعل الحرب بين العائلتين.

ويشارك في السلسلة الفنان القدير محمد خيي، والسعدية أزكون، ثم عزيز حطاب، وإدريس الروخ، ومنى فتو وكذلك فاطمة الزهراء قنبوع

ويقترح عليكم المخرج هشام الجباري سلسلة “الماضي لا يموت” التي ستبث يوميا حوالي ساعة 00:00، بمشاركة ألمع نجوم الشاشة الوطنية، ويتعلق الأمر بكل من رشيد الوالي، وفاطمة خير، وسعيد أيت باجا، وأمين الناجي، وكذلك عزيز داداس، وعبد الله ديدان، بالإضافة إلى فاطمة الزهراء قنبوع، وعمر لطفي، ونسرين الراضي.

الماضي لا يموت، أحداث درامية مليئة بالتشويق والإثارة، تدور أطوارها حول عائلة سعد الغالي المحامي المشهور، والذي يعيش حياة عادية رفقة أسرته، إلى أن تنقلب رأسا على عقب نتيجة أحداث وقعت في الماضي، تتسبب في مشاكل تهدد تماسك العائلة وتهدد بانهيارها.

البرامج الثقافية

وعلى صعيد البرامج الثقافية تأتي السلسلة الوثائقية “حي الفلاح” كل اثنين على الساعة 23:20، في موسمها الثاني، عبر بث حلقات جديدة ذات مضمون ديني ثقافي، تدور أحداثها حول أخذ المشاهد في جولة خلال شهر رمضان المبارك. في مجالات التصوف السني، بهدف نشر قيم السماحة والمحبة والتراحم في تدين مسترشد بالثوابت الدينية.
تحرص السلسلة في الحلقات الأربع على إبراز الثوابت الأساسية في الدين الإسلامي.، بحضور مجموعة من الضيوف الذين سيحاولون إثراء النقاش وسبر أغوار القضايا المتناولة.

ثم البرنامج الاجتماعي “مداولة” الذي يأتيكم الأحد على الساعة 22:20، حيث تستمد سلسلة “مداولة ” حلقاتها من وحي الملفات التي تدور في ردهات المحاكم، وتعيد صياغتها في قالب تلفزي مليء بالتشويق. سلسلة اجتماعية قريبة من المعاش اليومي لجل المغاربة، تثقفهم في الأمور القانونية، وتبسط أهم القضايا التي يتساءلون بشأنها.

عشاق الطرب

وأخيرا، ولعشاق الطرب مع برنامج “نجوم الأولى”، يوم السبت على الساعة 22:20، وهو برنامج فني لعشاق الموسيقى يضرب لكم موعدا كل أسبوع بحضور مجموعة من ألمع نجوم الساحة الفنية المغربية للاستمتاع بأدائهم والتعرف على جديدهم الفني وبعض الجوانب من حياتهم الخاصة، حيث تخصص باقة مميزة من السهرات الروحانية التي تتماشى وخصوصية هذا الشهر الكريم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة