قنطرة سيدي معروف تُثير جدلاً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعي

تداول مجموعة من رواد شبكات التواصل الاجتماعي على موقع فيسبوك وتطبيق واتساب، صوراً لقنطرة سيدي معروف بالدار البيضاء من زوايا متعددة، تُظهر (ما اعتبروه) انزياح ركائز ودعامات عن القنطرة بشكل ملحوظ، أثار تساؤلات واستفسارات المواطنين، وصلت حد الشك، حول جودة هذا المشروع العملاق.

ولا زال الجدل بخصوص تأخر افتتاح قنطرة سيدي معروف بالعاصمة الاقتصادية قائماً، خصوصا بعد انتشار أخبار تُفيد بوجود خلل يهدد القنطرة بالانهيار قبل افتتاحها، رغم نفي إدارة شركة “سيبروب”، وجود أي خلل في قنطرة سيدي معروف بالبيضاء.

ونفى أحد المهندسين المغاربة، فضل عدم ذكر إسمه، في إتصال هاتفي لـإحاطة.ما،”أن ما يظهر من انزياح أسفل القنطرة، ليس بانزياح أو خلل، وإنما يتعلق الأمر بـ”Habillage” أو تغليف الأسلاك الحديدية، وأضاف أنه ” إذا نظرنا إلى الدعامات العليا للقنطرة، فسنجد أنها متوازية بشكل مستقيم مع الركائز السفلى للجسر، وما يظهر للمواطن أنه خلل أو “انزياح” هو مجرد “تغليفة” للأسلاك والمسامير الحديدية”.

ويشار إلى أن طول أرضية الجسر تصل إلى 224 متراً، أما ارتفاع برج الأسلاك فيصل إلى 75 مترا، فيما تتجاوز حمولة الإطار الصلب 1600 طن في حين يبلغ حجم الخرسانة حوالي 11000 متر مكعب، وتم دعم أرضية الجسر بوضع 27 سلكا موزعة على الجانبين والوسط، بوزن إجمالي يبلغ 102 طن لمجموع أسلاك الرفع.

وسيسمح هذا المشروع العملاق بتجاوز أزمة المرور اليومية التي يعرفها مدخل العاصمة الاقتصادية من جهة سيدي معروف، والذي يعرف تدفق العربات ما بين مركز البيضاء ومطار محمد الخامس، وما بين الطريق الوطنية رقم 11 ومركز العاصمة الاقتصادية.

جدير بالذكر أن القيمة الإجمالية للمشروع بلغت 588 مليون درهم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة