عمارة: بناء سد أرخص من كلفة إفراغه من الأوحال

قال عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم (الثلاثاء) 28 ماي 2019، خلال تعقيبه على أسئلة المستشارين في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن كلفة بناء سد أرخص من كلفة إفراغه من الأوحال، مشيرا إلى أن الشركات الساهرة على هذه المشاريع الوطنية مغربية 100 في المائة ومكاتب دراسات هي الأخرى مغربية 100 في المائة.

وفي ذات السياق، أكد الوزير على أن برمجة السدود الكبرى تخضع للمخطط الوطني للماء والمخططات الجهوية للأحواض المائية، مشيرا إلى أن الدولة المغربية في إطار سياسة السدود تُركز على الرفع من نسبة تخزين السدود خاصة في ظل المتغيرات المناخية، وأن حتى الدول التي لديها مخزون مائي وفير، تجدها تتخوف من ندرته.

من جهة آخرى، قال عمارة، إن إتلاف السياجات وقناطر الطرق السيارة، يكلف الدولة 5 مليارات سنتيم سنويا، مشيرا إلى أن 74 قنطرة يتم الاشتغال عليها الآن لتسييجها وتجهيزها بكاميرات مرتبطة مباشرة بالدرك الملكي.

وأكد وزير التجهيز والنقل، أنه لا يمكن إنجاز طريق بدون شراكة، مشيراً إلى أن الطرق السيارة بالمغرب مشروع دولة وليس هناك قرار اتخذ في بلادنا في ما يتعلق بالطرق السيارة كان مرتبطا بجهة معينة، مشددا على أن الطرق السيارة مشاريع وطنية تهم جميع مناطق المملكة وليست خاصة بجهة معينة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة