تفكيك شبكة للاتجار في البشر والمخدرات

تباشر مصالح الدرك الملكي بسرية 2 مارس بالبيضاء، أبحاثا لإيقاف مشتبه فيهم مرتبطين بشبكة وطنية لتهجير المغاربة على متن قوارب صيد كبيرة، ينتمي أفرادها إلى الرباط والقنيطرة ومدن أخرى.

وجاءت الأبحاث الجديدة، حسب يومية “الصباح” في عددها ليوم (الاثنين)، على إثر إحالة 106 متهمين، الجمعة الماضي، على قاضي التحقيق، جرى ضبط 96 منهم بعرض مياه البحر قرابة مسجد الحسن الثاني من قبل البحرية الملكية، بناء على معلومات وتنسيق مع مصالح الدرك الملكي.

وحسب إفادة مصادر متطابقة فإن المنظمين الموقوفين هم عشرة متهمين، ضبطت بحوزتهم مبالغ مالية مهمة وأربع سيارات فخمة و50 كيلوغرام من الشيرا، بينما يبلغ المرشحون للهجرة في المجموع 96 متهما، ضمنهم نساء وقاصرون ورضيع لا يتجاوز عمره شهره الثاني.

وأضافت اليومية ذاتها، أن المرشحون للهجرة ينتمون إلى مدن الحسيمة والناظور والقنيطرة والبيضاء، وتازة، جرى استقطابهم من أفراد الشبكة التي يتحدر أفرادها من القنيطرة والرباط، والتي سبق لها أن نظمت رحلات سرية إلى إسبانيا، انطلاقا من نقط تعد مراسي لقوارب الصيد التقليدي.

وأحبطت العملية الأخيرة الأربعاء الماضي، بعد توصل مصالح الدرك الملكي بمعلومات عن إبحار قارب صيد كبير، “باركو” من مرسى قوارب الصيد التقليدي بدار بوعزة، المعروفة ب”المريسة”، إذ داهم أفراد الدرك المحلي المتهمين بعد إبحارهم ليلا بثوان قليلة، كما استخدمت الأضواء الكاشفة لتنبيههم ومنعهم من مواصلة الرحلة، إلا أن ربان القارب، لم يمتثل وواصل الإبحار، ما دفع إلى التنسيق مع البحرية الملكية، ليعم الاستنفار عرض البحر على مستوى عمالة آنفا، وينتهي الأمر بتدخل عناصر البحرية ومحاصرة قارب الصيد، وخفره نحو الميناء، قبل تدخل عناصر الدرك الملكي بحضور القائد الجهوي وقائد سرية 2 مارس لنقل المتهمين على متن حافلة نحو المقر الجهوي لدرك البيضاء.

وأشارت اليومية ذاتها، إلى أنه اتضح أن القارب كان يحمل 96 مرشحا بينهم قاصرون ونساء ورضيع، وبمباشرة الأبحاث التمهيدية تم الاهتداء إلى المنظمين وهم 10 متهمين ضمنهم ثلاث نساء، يتحدرون من القنيطرة والرباط.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة