“Heetch” تحصل على الترخيص الرسمي لمزاولة نشاطها بمراكش

دشنت “Heetch” في شهر يونيو الجاري مرحلة جديدة في مسار تطورها بالمغرب. إذ حصل التطبيق الشرعي الأول للنقل بالمملكة على الترخيص الرسمي لمزاولة نشاطه بمراكش، لتكون المدينة الحمراء، ثالثة حاضرة مغربية، بعد كل من الرباط والدار البيضاء، يستفيد سكانها وزوارها من خدمات الطاكسيات الحاملة لعلامة “Fiddek”. ولن يقف الأمر عند هذا الحد، بالنظر إلى النجاح الكبير الذي يصادفه هذا النموذج الجديد للنقل الحضري المتميز بطابعه العملي والفعال.

وأورد بلاغ توصل إحاطة.ما بنسخة منه، أنه كانت فعلا استراتيجية موفقة، تلك التي اعتمدتها “Heetch”! فمنذ نونبر 2017، تاريخ دخول هذا التطبيق النقال إلى المغرب، تميزت “Heetch” بسعيها الدائم للحصول على إطار شرعي، وبعملها الدؤوب لتطوير نموذج مفيد، في الآن نفسه، للزبناء والسائقين، وهم كلهم مهنيون محترفون.

وأضاف البلاغ، أن النتائج كانت في الموعد: انخراط 5 آلاف سائق طاكسي من الدار البيضاء والرباط، دون إغفال 500 سائق مراكشي، وهذا الرقم مرشح بقوة ليتضاعف مرتين في الشهور القليلة المقبلة. كما يحسب لـ”Heetch” مئات الآلاف من الرحلات في السنة تمت كلها براحة تامة وأمن كامل، فضلا عن آلاف الزبناء الذين عبروا صراحة عن رضاهم الكامل.

وعلى غرار كل المدن الأخرى التي تنشط فيها “Heetch”، خضع السائقون الراغبون في الانضمام إلى هذه المنصة لتكوين- تم إعداده بالشراكة مع الاتحاد المغربي للشغل و”تعاوينة طاكسي سيرفيس” بمراكش- قبل الحصول على علامة “Fiddek” التي تضمن احترام عدة معايير، على رأسها بالخصوص النظافة وجودة الخدمة.

وأوضح البلاغ، أنه نظرا لخصوصية العاصمة السياحية للمغرب، فقد تعزز هذا التكوين ببرنامج تكميلي حول تاريخ المدينة وأهم نقاط الجذب بها، حتى يتمكن السائقون من تخصيص استقبال افضل لآلاف الزوار الذي يفدون على المدينة الحمراء طيلة أيام السنة.

وتجدر الإشارة كذلك هنا إلى أن “Heetch” تجري اتصالات مع العديد من ممثلي قطاع الفندقة والترفيه بالمدينة للتفكير معا في حلول ملائمة لحركية وتنقل السياح.

وأضاف البلاغ ذاته،أن نجاح “Heetch” وانتشارها المطرد في ربوع المغرب يقومان على نموذج تنموي فريد يجسد الالتزام الاجتماعي لهذه المقاولة وانخراطها في تطبيق حلول مبتكرة للنقل والحركة، تعود بالنفع على كل المتدخلين وترفع من جودة الخدمة المقدمة في هذا القطاع. فمن اجل الاستفادة من هذه الخدمة السريعة والمريحة والآمنة، لا يؤدي الزبون سوى التعريفة التي يحددها العداد عادة في كل رحلة، تضاف إليها 10 دراهم فقط (تشمل كل الرسوم).

أما السائقون الذين يحترمون دفتر التحملات الذي وضعته “Heetch” بالشراكة مع النقابات، فسيستفيدون تدريجيا من التغطية الصحية، ومن تخفيضات على الاشتراك في الإنترنيت، وكذلك عند شراء العجلات وصيانتها.

ولا تنوي “Heetch” التوقف عند هذا الحد، بعد نجاحها في كل من الدار البيضاء والرباط ومراكش. وتتطلع استراتيجيتها القائمة على التطور المتواصل، إلى توسيع خدماتها لتشمل الأقطاب الاقتصادية المهمة بالمملكة، وهذا يعني أن العديد من المدن الكبيرة الأخرى ستستفيد من حل عملي وآمن للمشاكل التي تواجهها حركية السكان وتنقلهم.

وتأسست “Heetch”، وهي مقاولة ناشئة فرنسية، على يد كل من “تيدي بيلوران” و”ماثيو جاكوب” في أبريل 2013، وهي مشهورة عالميا بتطبيقها الخاص بالنقل الذي يسمح بتحديد مواقع الزبناء والسائقين والربط بينهم في عدة بلدان مثل فرنسا، السويد، بلجيكا، وإيطاليا. وفضلا عن جانبه العملي والتجاري، يكتسي تطبيق “Heetch” طابعا اجتماعيا، لأنه يقوم على مبدإ مفاده أن سائق طاكسي في صحة جيدة وسعيدا، سيكون فعالا ويحسن التعامل مع زبنائه.

وانطلق نشاط “Heetch” بالمغرب من الدار البيضاء في 2017. ورغبة منها في العمل في إطار يتسم بالتوافق والشرعية وقعت المقاولة عدة اتفاقيات شراكة مع فاعلين في القطاعين الخاص والعام، مع خلق علام “Fiddek”.

وهي تشغل حوالي 15 أجيرا بمكاتبها بالدار البيضاء، وتعتزم تشغيل مجموعة جديدة من المستخدمين لمواكبة توسع نشاطها في المغرب.

يتعلق الأمر بعلامة للجودة تمنحها نقابة سيارات الأجرة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، للطاكسيات التي تحترم معايير النظافة وحسن السلوك والالتزام بالقانون، وجودة الطاكسي.. إلخ. وهذا كله من أجل جعل الزبون يشعر بأكبر قدر ممكن من الراحة وحسن المعاملة.

وأشار البلاغ، إلى أنه من أجل ضمان استقرار اجتماعي للسائقين الشركاء، انكبت “Heetch” و”النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة” المنضوية تحت لواء “الاتحاد المغربي للشغل”، بالتعاون مع نقابات أخرى، على خلق نظام اقتصادي يمكن “سائقي Fiddek” الموقعين على ميثاق الجودة، من الحصول على التأمين الصحي، والاستفادة من تخفيضات على الاشتراك بالإنترنيت وكذلك عند شراء العجلات وصيانتها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة