ولي العهد يدشن أضخم مشروع مينائي متوسطي

دشن ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، مساء اليوم (الجمعة) 28 يونيو، على ضفاف البوغاز، شرق طنجة، إنطلاقة عمل ميناء طنجة المتوسط 2 ( Tanger Med).

وبهذه المناسبة، قال فؤاد البريني، رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، في كلمة ألقاها أمام الأمير مولاي الحسن، إن هذا المشروع الضخم يأتي ضمن شراكة بين القطاع الخاص والعام، وذلك عبر تكامل بين الأنشطة المينائية والصناعية.

وأضاف البريني، أنه تم استثمار نحو 88 مليار درهم، بما في ذلك 53 مليار درهم من قبل القطاع الخاص.

وتابع، أن هذا المشروع سيمكن ميناء طنجة المتوسط من المساهمة في وضع المغرب في قلب المشهد البحري الدولي، وربطه ب77 دولة و186 ميناء.

وبفضل هذا الميناء الجديد، تقدم المغرب من الرتبة 83 إلى الرتبة 17 حسب تصنيف منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وسيعالج مناء طنجة، على صعيد الأنشطة المينائية، 9 مليون حاوية، الشيء الذي جعله يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا متصدرا ميناء بور سعيد بمصر وديربان في جنوب إفريقيا.

ويعد ميناء طنجة المتوسط (الشطر الثاني) أول منصة للتصدير والاستيراد في المغرب بقيمة إجمالية بلغت 317 مليار درهم من البضائع المعالجة.

يشار إلى أن ميناء طنجة المتوسط هو أول ميناء إفريقي يحصل على علامة الجودة EcoPorts, والتي تميز المنشآت التي تلبي المعايير لمنظمة الموانئ البحرية الأوروبية.

وشهدت مناطق الأنشطة طنجة المتوسط تمركز 912 شركة في قطاعات الصناعة، اللوجستيك والخدمات، مع توفير أزيد من 75000 منصب شغل مباشر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة