“الكان” يُشعل حربا إفريقية بمخيم ولاد زيان

عاش سكان الأحياء المجاورة للمحطة الطرقية أولاد زيان لحظات ذعر، فجر أمس (الأحد) بعد اندلاع مواجهة عنيفة بالحجارة والعصي بين غينيين من جهة وماليين مساندين بأفارقة من جنسيات أخرى، من جهة ثانية، ما تسبب في إحراق المخيم بالكامل، وانفجار أزيد من 20 قنينة غاز من مختلف الأحجام.

ولحسن الحظ، لم يخلف الحريق خسائر في الأرواح أو حروقا لقاطنيه، في حين أسفرت هذه المواجهات التي وصفت بالعنيفة، عن إصابة أربعة أفارقة بجروح متفاوتة الخطورة، نقلوا إثرها إلى المستعجلات لتلقي الإسعافات الأولية.

وأوردت يومية “الصباح” في عددها الصادر اليوم (الاثنين) فاتح يوليو، فإن المكان شهد إنزالا أمنيا غير مسبوق من مختلف المصالح الأمنية، كما انتشرت بمحيطه، سيارات قوات التدخل السريع والقوات المساعدة، لتجد العناصر الأمنية نفسها في البداية طرفا في المواجهة، بعد أن توحد الأفارقة في مهاجمتها بالحجارة لأسباب مجهولة، ورغم شدة “المقاومة” تمكنت في الأخير من السيطرة على الوضع، وتفريق الأطراف المتحاربة وإبعادها عن فضاء المخيم.

ويعود سبب اندلاع هذه المواجهة، التي بدأت شرارتها في حدود الثانية صباحا، حسب الأبحاث الأولية، عندما تسلل غينيان إلى خيمة مالي، وتمكنا من سرقة هاتف محمول، ليتحول المخيم إلى مواجهة بالعصي وقنينات الجعة والخمور المستوردة، بين الماليين والغينيين، ليزداد الوضع احتقانا بعد انضمام جنسيات أخرى، خصوصا كامرونيين، لنصرة الماليين في هذه المواجهة.

وأضافت “الصباح” أن الماليون وأنصارهم فضلوا خوض المعركة خارج المخيم، في حين تحصن الغينيون داخله، وفي خضم هذه المواجهة قام إفريقي بإضرام النار في قطع من بلاستيك كانت على “براكة” داخل المخيم، لتندلع النيران وتأتي على الأخضر واليابس داخل المخيم.

وعم الهلع بالمكان، عندما بدأت قنينات الغاز من مختلف الأحجام تنفجر الواحدة تلو الأخرى، في حين ظلت المواجهة متواصلة إلى أن حلت قوات الأمن وتمكنت من تفريق الأطراف المتصارعة، ما فسح المجال لرجال الإطفاء لإخماد النيران.

وأشارت اليومية ذاتها، أن مصالح ولاية أمن البيضاء، فتحت بحثا تحت إشراف النيابة العامة للوقوف على ظروف وملابسات هذه الأحداث، أسفر عن اعتقال الغينيين المتورطين في سرقة الهواتف المحمول، كما باشرت الشرطة العلمية تحقيقاتها الميدانية لوضع سيناريو إضرام النار وتحديد هوية المتورطين.

من جهتهم، فتح مسؤولو ولاية البيضاء سطات، تحقيقا داخليا، وتتجه قراراتهم نحو منع هذا المخيم نهائيا، ووضع صيغة بتنسيق مع مصالح الأمن للحيلولة دون بناء مخيمات جديدة.

وعبر العشرات من الأفارقة المرابضين أمام المحطة الطريقة أولاد زيان، عن رفضهم وجود غينيين بينهم، واستغلوا المناسبة للانتقام، إذ تم الإعتداء على غيني، قبل أن تنجح القوات العمومية في تحريره منهم، كما تعرض سنغالي لاعتداء جسدي من قبل الغاضبين لأسباب غامضة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة