“مقهى نسائي” بتطوان يُثير موجة من الانّتقادات

جرّ نصب لوحات إشهارية بشوارع مدينة تطوان، يُعلن فيها أصحابها، عن إنشاء مشروع أول مقهى نسائي مائة بالمائة بالمغرب، تحت إسم “Flower Café”، وابلاً من الانتقادات الواسعة على منصات شبكات التواصل الاجتماعي، باعتبارها إساءة ودعوة مجانية للفصل بين الجنسين، وإعادة المرأة إلى عصر الجواري.

وجاءت أولى الانتقادات من الصِحافية والكاتبة، نرجس الرغاي، يوم (الجمعة) في تدوينة لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تقول فيها: “إن الإعلان عن مقهى حصري مخصص للنساء في تطوان، هو نوع من التمييز، ودعوة صريحة للفصل بين الجنسين”.

وتساءلت نرجس الرغاي، في التدوينة ذاتها: “كيف يمكن للمرء أن يغمض عينيه على هاته اللوحة الإشهارية التي تدعو إلى عدم الاختلاط والفصل بين الجنسين؟”.

وتابعت الكاتبة: “اليوم ستكون مقهى خاصة بالنساء، وغداً ستكون شواطئ مخصصة للنساء أيضاً، وحافلات مخصصة لهن فقط، ثم دور سينما لهذا النصف الآخر من المجتمع”.

وختمت نرجس الرغاي تدوينتها بالقول: “الكفاح من أجل المساواة طريق طويل، ومليء بالعقبات”.

وبالموازاة مع ذلك، أطلق مجموعة من نشطاء “المارد الأزرق” وسماً تحت عنوان “StopSegregationFemmes”، من أجل وضع حد لهذه التجاوزات التي تفصل الإناث عن الذكور مهما اختلفت أعمارهم، فيما اعتبر آخرون أن هذا الإعلان قد يشكل ظاهرة جديدة تؤسس لمجتمع مواز يحمل شعار “للنساء فقط”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة