ارتفاع أسعار الخضر والمحروقات في المغرب

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، السبت، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا، خلال شهر أكتوبر الماضي، بنسبة 0,3 في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبـارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر 2019، أن هذه الزيادة تعزا إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,4 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

وأبرزت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2019 همت، على الخصوص، أثمان الخضر ب 4,8 في المائة، والحليب والجبن والبيض ب 0,5 في المائة، والزيوت والذهنيات ب 0,3 في المائة.

وبالمقابل، انخفضت أثمان السمك وفواكه البحر ب 1,2 في المائة، والفواكه ب 0,7 في المائة، واللحوم ب 0,4في المائة.

أما بخصوص المواد غير الغذائية، أظهرت المذكرة الإخبارية أن الارتفاع هم، بالأساس، أثمان المحروقات بنسبة 2,5 في المائة.

وحسب المندوبية، فإن أهم الارتفاعات للرقم الاستدلالي سجلت في بني ملال ب 1,3 في المائة، ومراكش ومكناس ب 0,8 في المائة، وفاس ب 0,7 في المائة، وآسفي بـ 0,6 في المائة، وتطوان وطنجة ب 0,4 في المائة، ووجدة والعيون ب 3ر0 في المائة، مسجلة انخفاضات في كل من الحسيمة ب 0,2 في المائة، والدار البيضاء ب 0,1 في المائة.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، ذكرت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف ارتفاعا ب 0,7 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي.

ونتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,8 في المائة، والمواد الغذائية ب 0,6 في المائة، في حين تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2 في المائة بالنسبة للنقل، وارتفاع قدره 2,3 في المائة بالنسبة للتعليم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة