محطة نور ضمن أفضل 10 مشاريع للطاقة المتجددة في العالم خلال ال50 سنة الماضية

اختار معهد إدارة المشاريع، (Project Management Institute)، واختصاراً “PMI”، محطة نور بورززات ضمن أفضل 10 مشاريع للطاقة المتجددة في العالم خلال ال50 سنة الماضية.

ويشكل هذا الاعتراف جزءًا من الأنشطة للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس PMI ، ويهدف إلى التعرف على الأثر الإيجابي الذي أحدثته هذه المشروعات على المستوى الدولي ، فضلاً عن الدور الهام الذي قامت به إدارة المشروع على مدار العقود الخمسة الماضية.

وبدأ تشغيل محطة نور، التي تعد مفخرة المغرب الجديدة، سنة 2016 وتقع بالقرب من مدينة ورزازات، بين الصحراء وجبال الأطلس، حيث تستفيد من مزايا الظروف الشمسية والبيئية المحلية الممتازة.

وتبلغ طاقتها الإنتاجية 160 ميغاوات، وهو استثمار مبدئي تقريبي قدره 500 مليون أورو، ويساعد على المساهمة في هدف المغرب المتمثل في توليد 52٪ من مزيج الطاقة من المصادر المتجددة بحلول عام 2030.

ويشكل اللجوء الى الطاقات المتجددة، بالنسبة للمغرب وسيلة للتقليص من الفاتورة الطاقية، إذ كان يستورد 95 في المائة من حاجياته من الطاقة الكهربائية.

جدير بالذكر أن معهد إدارة المشاريع، Project Management Institute، هو مؤسسة غير ربحية تُعنى بإدارة المشاريع، وتطوير مهارة إدارة المشاريع عالمياً، وذلك عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات لإدارة المشاريع، مثل وضع المعايير والأبحاث والتعليم والنشر، واستضافة المؤتمرات والحلقات التدريبية.

ويمكن الاطلاع على لائحة المشاريع على الرابط التالي :

The top 10 most influential projects in renewable energy over the last 50 years

 

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة