تحالف ثلاثي لإنشاء قطب للخدمات الفندقية الراقية بالمغرب

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للسكك الحديدية وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية عن بلورة تحالف فريد من نوعه يهدف إلى تعزيز التميز في الخدمات الفندقية الراقية التي تشكل واجهة للموروث والخبرة المغربية وتساهم في إبراز جاذبية البلد وسمعته الدولية.

ويجسد هذا التحالف، حسب بلاغ مشترك للفاعلين الثلاث، توصل إحاطة.ما بنسخة منه، التوجيهات الملكية المتعلقة بإعادة هيكلة بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، “ومن شأن هذه التدابير تمكين القطاع العمومي من تعزيز قدراته الاستثمارية، من خلال إعداد جيل جديد من المخططات القطاعية تقوم على التكامل والانسجام وإطلاق برامج جديدة من الاستثمار المنتج تساهم في إحداث المزيد من فرص الشغل”.

وأضاف بلاغ المجمع، أن هذه الشراكة، ستمكن الفاعلين من تطوير وتنمية هذه التحف الفندقية الوطنية مع استمرار التدبير الإداري المغربي بنسبة 100 في المائة، بالإضافة إلى خلق فرص جديدة للنمو في مجال الخدمات الفندقية الراقية. ويضم هذا التحالف جميع الكفاءات والخبرات التي تمكن من دعم أحد القطاعات الاستراتيجية والواعدة بالنسبة للمغرب، إلى جانب مواكبة الاستراتيجية الوطنية المرتبطة بالتنمية المستدامة.

ويعمل المجمع الشريف للفوسفاط على تعزيز استراتيجيته الاستثمارية في مجال تطوير وتنمية الخدمات الفندقية بالمغرب والرفع من كفاءتها، حيث يلتزم المجمع بالفعل في هذا القطاع من خلال العديد من الأصول الفندقية التي يمتلكها في المناطق التي يمارس بها أنشطته، والتي يعتزم توسيع نطاقها بارتباط مع مشاريعه في مجال التخطيط الحضري وتطوير مدن جديدة.

وأوضح البلاغ، أن القطب الفندقي الجديد، سيعمل على استكمال الجهود المبذولة في هذا القطاع من خلال عروض راقية تتماشى مع الالتزام القوي للمجمع الشريف للفوسفاط، الذي يهدف إلى تأهيل هذا النشاط، الذي يعرف نموا سريعا ويتوفر على إمكانات واعدة لخلق فرص الشغل، وذلك من خلال إحداث فرع جديد للتكوين في مهن الفندقة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بشراكة مع أرقى وأشهر المؤسسات الدولية.

بلاغ المجمع الشريف للفوسفاط، أضاف أنه في إطار مهمته لدعم المشاريع الكبرى للتنمية بالمغرب، يواصل صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مواكبة القطاع السياحي من خلال إسهامه المالي، كما يشارك أيضا بصفته مستثمرا في تهيئة موقع بحيرة مارشيكا الذي يضم منتجعا فندقيا من الطراز الرفيع.

ويساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الحفاظ على التراث المعماري المغربي، سيما من خلال دعم تحويل القصور والقصبات إلى فنادق فاخرة، أو في سياق إعادة تأهيل 8 مدن قديمة. وفي إطار هذا التحالف، سيلعب صندوق الحسن الثاني كذلك دورا استشاريا وتوجيهيا في استراتيجية التنمية على المدى البعيد والمرتبطة بالاستثمارات في القطاع الفندقي الذي يعد فخرا للمغاربة.

وأشار البلاغ ذاته، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، سيساهم في إنجاح هذا التحالف من خلال الاستمرار في دعم هذا المشروع الكبير، خاصة من خلال خبرته التاريخية في الخدمات الفندقية الراقية، والتي تم الاعتراف بها أخيرا على الصعيد الدولي حيث تم اختيار المامونية “أفضل فندق في العالم” من طرف مجلة “ترافلر نايت كوندي” سنة 2018 .

كما يندرج نقل المكتب الوطني للسكك الحديدية لأصوله الفندقية، ضمن هذا التحالف، في إطار خارطة الطريق الاستراتيجية لتثمين التراث، وهو الأمر الذي سيوفر له فرصا جديدة تمكنه من ضخ قدراته الاستثمارية في قطاع السكك الحديدية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة