التنسيق النقابي لأطر التوجيه يدعو للإضراب ويتوعد وزارة أمزازي بالتصعيد

دعا التنسيق النقابي للنقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي، إلى شن إضراب وطني، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 7 و8 يناير الجاري، بالرباط، “احتجاجا على تمادي الوزارة الوصية في تجاهلها لمشروعية الملف المطلبي لأطر هيأة التوجيه والتخطيط التربوي، رغم الاحتجاجات المتواصلة”.

وأعلن التنسيق النقابي، في بلاغ توصل إحاطة.ما بنسخة منه، على مواصلة النضال من خلال تنفيذ برنامجه التصعيدي من أجل التصدي لمظاهر الحيف البين وتداعياته السلبية على المسار المهني لهذه الهيأة والمتمثل أساسا في تبخيس وتجاهل الوزارة الوصية للأدوار والمهام التأطيرية لأطر التوجيه والتربوي.

وأكد التنسيق النقابي، على أن “توحيد الإطار (مستشارين ومفتشين) في إطار واحد: مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط مع وضع إطار مستشار في طور الانقراض هو المدخل الأساس لحل المشاكل التي تتخبط فيها الهيأة”.

وأبرز التنسيق، أن الوزارة، تتتجاهل الأدوار الريادية والاستشرافية لأطر التخطيط التربوي وعدم احترام مهامهم واختصاصاتهم بالمنظومة واختزالها فيما هو تقني، مع “حرمان المستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي من الدرجة الثانية من الترقية إلى الدرجة الاولى”.

وشدد التنسيق، على مظاهر الحيف البين وتداعياته السلبية على المسار المهني لهذه الهيأة يتمثل أيضا في السطو على حق تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي بعد الترقي للدرجة الأولى لأفواج ما بعد 2020, وعدم مراجعة مرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي، بما يسمح لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثانية بعد فترة تكوينية لمدة سنتين بالمركز التخرج بإطار مفتش من الدرجة الأولى على غرار مركز تكوين المفتشين.

من جانب آخر، أشار التنسيق النقابي إلى أن حيف الوزارة الوصية يشمل، هزالة التعويضات النظامية الخاصة بأطر التوجيه والتخطيط التربوي وحرمانهم من التعويضات الجزافية (تعويضات عن التنقل لأطر التوجيه التربوي وتعويضات عن الأتعاب والعمل خارج أوقات العمل الرسمية بالنسبة لأطر التخطيط التربوي).

وطالب التنسيق، الوزارة الوصية، إلى فتح حوار جاد ومسؤول حول الملف المطلبي للهيأة كما تضمنته مراسلة التنسيق النقابي للنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي الصادرة بتاريخ 12 شتنبر 2019.

كما دعا التنسيق النقابي للنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، كافة أطر التوجيه والتخطيط التربوي ومتدربي ومتدربات مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط الى التعبئة والاستعداد لخوض كافة المعارك النضالية التي ستقرر في الشطر الثاني من البرنامج النضالي التصعيدي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة