موسوعة العلاقات مع البرلمان مشروع يدخل في البحث العلمي

عقدت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان، برواقها في الدورة الـ26 من المعرض الدولي للنشر والكتابر بالدار البيضاء، نهاية الإسبوع الماضي، ورشة علمية حول العلاقات مع البرلمان من سنة 1963 الى غاية 2016.

وتأطر هذه الورشة حسن اهويو مدير العلاقات مع البرلمان، بالتعريف بالموسوعة وعن مضامينها التي تضم 9 أجزاء، بالإضافة الى حديثه عن مدى مساهمة الوزارة الوصية في إطار ترسيخ التعاون الدائم بين الحكومة والبرلمان.

وأوضح حسن اهويو أن موسوعة العلاقات مع البرلمان، تدخل في مجال البحث العلمي بالنسبة للطلبة الباحثين في العلوم القانونية، والقانون الدستوري، والعلوم السياسية، مضيفا أن وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان تسعى الى تنظيم ندوات علمية متخصصة، بشراكة وتعاون مع كليات الحقوق التي أبرمت معهم الوزارة الوصية، اتفاقيات شراكة لدراسة محاور علمية لها علاقة بإبراز التطور الدستوري.

وأعرب اهويو أن موسوعة العلاقات بين الحكومة والبرلمان، لا تعد مشروعا جديدا بحيث أطلقت سنة 2013 وتم تحيينها سنة 2017.

وفي السياق نفسه، قدم حسن اهويو خلال الورشة، بعض المؤشرات الرقمية للولاية التشريعية التاسعة، موضحا أنها شكلت أكبر رقم من حيث عدد مشاريع القوانين، من حيث عدد مقترحات القوانين التي تمت المصادقة عليها، بحيث يمثل الإنتاج التشريعي للولاية التاسعة حوالي %25 ( 379 قانون)، من مجموع عدد القوانين المصادق عليها من 1963 الى 2016 من بينها 20 مقترح قانون.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة