إرتفاع الإصابات بكورونا لدى المخالطين

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين 13 أبريل 2020، إرتفاع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 1763 حالة مؤكدة، بعد تسجيل مائة وحالتين جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما إستبعدت 7365 حالة بعد تحليل مخبري سلبي.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، في ندوة صحفية، أنه إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 13 أبريل 2020، تم تسجيل 8 حالات وفاة جديدة، ليرتفع مجموع عدد الوفيات بالمملكة، جراء الإصابة بالفيروس إلى 126 حالة وفاة.

وأكد المسؤول بوزارة الصحة، أنه تم تسجيل 26 حالة شفاء من الفيروس في الـ 24 ساعة الآخيرة بعد إخضاع أصحابها لتحليلين مخبريين أظهرا شفاءها التام من المرض، ليرتفع عدد الحالات التي شفيت من الفيروس بالمملكة إلى 203 شخصا.

وفي ما يخص التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة بالفيروس، أوضح المسؤول أن جهة الدار البيضاء-سطات تتصدر قائمة الجهات الأكثر تسجيلا للإصابات بالفيروس في المغرب متبوعة بجهة مراكش-آسفي، وجهة فاس-مكناس، وبعدها جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وتبقى جهة الداخلة وادي الذهب، وجهة كلميم واد النون، وجهة العيون الساقية الحمراء، هي الجهات التي سجلت بها أقل عدد من الحالات الإصابة بكورونا المستجد في المملكة.

وبخصوص توزيع الحالات حسب خطورة الحالة الصحية عند التكفل بها فلا زالت حسب المسؤول الصحي الحالات التي ليست عليها علامات والتي تم إكتشافها خصوصا لدى المخالطين تمثل 16 بالمائة، بينما تمثل الحالات البسيطو الحميدة 70 بالمائة، الحالات الصعبة والحرجة تمثل 14 بالمائة وذلك منذ بداية البوباء، مشيرا أن الحالات المتكفل بها الآن لدى وحدات العناية المركزة والإنعاش يبلغ 64 حالة.

وأبرز اليوبي أن معدل العمر لدى المصابين بفيروس كورونا بالمغرب الآن هو 47 سنة، تمثل الفئة العمرية البالغة منهم ما بين 40 و65 سنة، أعلى نسبة مئوية بتقريبا 38 بالمائة، تليها الفئة العمرية ما بين 25 و40 سنة بـ 21 بالمائة.

وذكر محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة والأمراض الصحة أن معظم الحالات المصابة بكورونا بالمغرب لا زالت تكتشف عن طريق التتبع الصحي للمخالطين، حيث أنه خلال الـ 24 سنة الآخيرة، سجل من بين المائة وحالتين المكتشفة، هناك 69 حالة تم التعرف عليها عن طريق التتبع الصحي للمخالطين ليصل العدد الإجمالي للحالات المصابة بالفيروس التي تم إكتشافها عن طريق التتبع 759 حالة إصابة من بين 11608 مخالطا تم تتبع حالتهم الصحية منذ بداية الوباء، مشيرا أن هناك 5108 مخالطا ما زالوا تحت التتبع الطبي

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة