الطرق الصحيحة لغسل الخضر والفواكه

نشرت وزارة الصحة مجموعة من الطرق لغسل الخضر والفواكه، تزامنا مع حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها المملكة للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يفضل غسل الخضر والفواكه ، قبل تقشيرها، بالماء الدافي للتخلص من آثار المبيدات، كما يمكن تنظيف بعض الخضر والفواكه باستعمال الفرشاة لإزالة الأتربة والأوساخ.

ونصحت الوزارة بتقشير الخضر والفواكه على الرغم من أن نسبة مهمة من العناصر الغذائية تتواجد في القشرة الخارجية للخضر والفواكه، إلا أن هذه الطريقة صحية أكثر لتفادي المبيدات.

وأكدت على غسل الخضر والفواكه بإستعمال الخل، حيث أن يعتبر أحد المكونات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تنقية الخضر والفواكه، لذلك بعد الغسل الأولي بالماء، يجب المرور إلى الغسل بالماء والخل لإزالة جميع العناصر التي لا ترى بالعين المجردة، بحيث يتم إضافة ملعقة كبيرة من الخل في كمية مناسبة من الماء، بعد ذلك تنقع الخضروات والفواكه لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف جيدا بالماء قبل تناولها أو طهيها، هذه الطريقة تمكن حسب وزارة الصحة من التخلص من 98 في المائة من البكتيريا.

كما دعت وزارة الصحة إلى النقع في الماء المالح حيث أن هذه الفكرة جيدة وتساعد على تعزيز التخلص من آثار المبيدات بشكل فعال، إذ يتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح في وعاء كبير مليء بالماء، بعد ذلك تنقع الفواكه والخضروات في الماء المالح لبضع دقائق، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.

وبخصوص غسل الخضر والفواكه باستعمال بيكربونات الصوديوم أوضحت وزارة الصحة أنه يتم وضع الخضر والفواكه في إناء مملوء بالماء من أجل إزالة الأوساخ، بعد ذلك يتم سكب ملعقة من بيكربونات الصوديوم وغمر الخضر والفواكه لبضع دقائق وشطفها بعد ذلك بالماء من أجل إزالة البكتيريا.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة