إنخفاض إصابات كورونا في بؤر بالمغرب وتراجع سرعة إنتشار الوباء

أعلنت وزارة الصحة، الخميس 23 أبريل 2020، إرتفاع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 3568 حالة مؤكدة، بعد تسجيل 122 جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، في ندوة صحفية، أنه إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 23 أبريل 2020، تم تسجيل 6 حالات وفاة جديدة، ليرتفع مجموع عدد الوفيات بالمملكة، جراء الإصابة بالفيروس إلى 155 حالة وفاة، لتكون نسبة المتوفين بكوفيد 19 من بين الحالات المؤكدة في المملكة إلى حدود الآن هي 4.3 بالمائة.

وأكد المسؤول بوزارة الصحة، أنه تم تسجيل 39 حالة شفاء من الفيروس في الـ 24 ساعة الآخيرة بعد إخضاع أصحابها لتحليلين مخبريين أظهرا شفاءها التام من المرض، ليرتفع عدد الحالات التي شفيت من الفيروس بالمملكة إلى 456 شخصا، لتبلغ النسبة المئوية للمتعافين من الفيروس من بين الحالات المؤكدة في المغرب إلى حدود الآن 12.8 بالمائة، بزيادة طفيفة عن النسبة المقدمة أمس الأربعاء.

وأشار اليوبي أن الحالات الجديدة المؤكدة إصابتها بكورونا المستجد، لا زالت تسجل ضمن عملية التتبع الصحي للمخالطين، حيث مكنت هذه العملية من إكتشاف 109 حالة من بين 122 حالة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الماضية أي بمعدل 90 بالمائة من الحالات المكتشفة، مضيفا أنه لا زالت بعض البؤر الوبائية تسجل بعض الحالات مع إنخفاض ملحوظ في عدد الحالات المسجلة ضمن هذه البؤر، إذ لم تتعدى الحالات في مختلف البؤر المسجلة 40 حالة.

وبالنسبة للتوزيع الجغرافي أبرز المسؤول الصحي أنه ظل كما هو حيث لا زالت جهة الدار البيضاء- سطات تتصدر قائمة الإصابات بفيروس كورونا المستجد، متبوعة بجهة مراكش-آسفي ثم باقي الجهات.

وبخصوص الحالة الصحية للمرضى أثناء التكفل بهم فما زال يسجل إرتفاع يوم بعد يوم للحالات المتكفل بها من دون أن تكون لديها أعراض للمرض أو تشكل حالة مرض جد بسيطة ونسبتها تقدر بـ 75 بالمائة بينما الحالات التي تم التكفل بها وهي في وضعية صحية ليست “بالخطيرة ولا بالهينة” تمثل إلى حدود اليوم 20 بالمائة، الحالات التي إحتاجت إلى التكفل بها في أقسام العناية المركزة والإنعاش تمثل نسبة 5 بالمائة.

وعن مدى سرعة إنتشار وباء كورونا بالمملكة أكد محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة، أنها إنخفضت على العموم حيث كان مؤشر سرعة الوباء وصل في وقت من الأوقات إلى 2.73 بالمائة وهو الآن يتأرجح ما بين 1.17 بالمائة و1.19 بالمائة،

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة