حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق حول إصابة ما يناهز 640 شخصا بكورونا

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الرباط أمس السبت 20 يونيو الجاري من الجهات المسؤولة بفتح تحقيق عاجل، بخصوص إصابة ما يقارب 640 شخصا بفيروس كورونا بأحد معامل الفراولة، ضواحي مدينة القنيطرة.

وجاء في بلاغ للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الرباط توصل موقع “إحاطة.ما” بنسخة منه، أنها تتابع بقلق شديد الوضعية المأساوية التي آلت إليها المنطقة، وذلك بعد تفشي وباء كورونا في صفوف عمال معمل الفراولة.

وحملت الجمعية المذكورة في ذات البلاغ المسؤولية الكاملة للسلطات المحلية والصحية والأمنية، وذلك بسبب محاباتها للباطرونا، وغياب الصرامة في فرض الإجراءات الوقائية على الضيعات والوحدات الصناعية المعنية، وسماحها لها بالاشتغال في ظروف تعرض العاملين بها للخطر، ودون تعميم إجراء التحاليل المخبرية عليهم، أو فرض إغلاقها، وتغاضيها عن الظروف غير الآمنة لنقل العمال والعاملات والسكان بالمنطقة مما ساهم في الانتشار الواسع للوباء.

ونددت الجمعية بالتهميش والفقر ومظاهر البؤس التي تعيش فيها المنطقة، رغم ما تنتجه من ثروات ومنتوجات يستفيد منها طغمة من ذوي النفوذ المالي والسياسي.

وفي الأخير، أعلن البلاغ عن استمرار الجمعية في متابعة الوضع والضغط من أجل توفير الدعم والعناية الصحية والمتابعة النفسية لسكان المنطقة، منادين كل الإطارات المناضلة في الجهة وعلى الصعيد الوطني إلى العمل المشترك والوحدوي لفرض احترام صحة المواطنين والمواطنات وحياتهم المهددة بهذا الوباء.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة