مدونة الصحافة.. ممكن تطلق ليك المرا ديالك

هاجم أعضاء الفدرالية المغربية لناشري الصحف المشروع الجديد لقانون الصحافة، معتبرين أنه يتضمن تراجعات كبيرة مقارتة بالوضع الراهن، من خلال العقوبات الجديدة والرفع من قيمة الغرامات المالية في حق المؤسسات الصحافية.

وحسب ما نشرته جريدة “أخبار اليوم” في عددها ليوم الاثنين، أن مصطفى العلوي قيدوم الصحافة والعضو الشرفي في الفدرالية طالب باصدار بيان رسمي للفدرالية يعلن موقف الصحافيين المغاربة الرافضين لهذا المشروع.

وقال” إذا كان الأمر يتعلق بتشكيك في دور وزارة الاتصال أو بضعف من جانبها، فإنني أعتقد أنه سيكون من الأنسب رفع رسالة مباشرة إلى الملك لتذكيره بالتزاماته في دستور 2011، واستنكار الاقتراحات الجديدة”.

مطلب أيده مدير مجموعة”إيكو ميديا” عبد المنعم الدليمي، الذي قال إن المشروع يتضمن تراجعات كبيرة، وعقوبات تصل إلى” أنهم من ممكن يطلقوليك المرا”، داعيا بدوره إلى توجيه رسالة إلى الديوان الملكي لطلب التحكيم”مادام هذا يتناقض مع الدستور الجديد”.

المشروع تضمن رفع الغرامات المالية في عدد من قضايا النشر كما جاءت التعديلات المفاجئة في القانون الجنائي، والتي تهدف إلى شمل الصحافة بعقوبات سجنية في حال المساس بالثوابت والأسرة الملكية، باعتبارها جرائم حق عام ارتكبت عن طريق الصحافة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة