زنقة كونطاكط .. من ورشات الأطلس بمراكش إلى مهرجان البندقية بإيطاليا

حمل الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة 77 من مهرجان البندقية السينمائي، خبرا محفزا للسينما المغربية تجلى في مشاركة فيلم المخرج اسماعيل العراقي، زنقة كونطاكط، في الخدث السينمائي الهام ضمن فقرة آفاق.

ويقوم ببطولة الفيلم الأول للمخرج المغربي، كل من سعيد باي، ورفيق بوبكر، وخنساء باطمة، وأحمد حمود، وفاطمة عاطف وآخرون.

وكان الفيلم المغربي قد فاز في الدورة الاخيرة من مهرجان مراكش الدولي للفيلم ضمن ورشات الاطلس، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بأفلام ما بعد الإنتاج، وجائزة “الشبكة العربية للشاشات البديلة” (NAAS)، التي تجمع 16 قاعة للسينما في البلدان الناطقة بالعربية.

و“ورشات الأطلس”، التي استحدثت عام 2018، تعتبر منصة إبداعية ومهنية في خدمة المخرجين، وفضاء للتبادل بين المهنيين الدوليين والمواهب المحلية والجهوية.

وأعلن مهرجان البندقية السينمائي الأحد عن لائحة أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة والسبعين، والتي سترأسها الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت. وتقام فعاليات المهرجان في الفترة ما بين 2 و12 سبتمبر 2020، ببرنامج مقتضب مقارنة بالسنوات الماضية، في ظل بروتكول صحي صارم وسط تفشي فيروس كورونا.

وكان المنظمون قد أعلنوا في يناير أن بلانشيت سترأس الدورة والأحد، استكمل المهرجان اللجنة بستة أعضاء جدد هم ثلاثة رجال وثلاث نساء، من بينهم الممثلة الفرنسية لوديفين سانييه والكاتب الإيطالي نيكولا لاغويا.
كما ستضم اللجنة السينمائية النمساوية فيرونيكا فرانز والمخرجة البريطانية جوانا هوغ، فضلا عن المخرج كريستي بوي ممثل “الموجة الجديدة” في السينما الرومانية.
أما العضو الأخير فهو المخرج الألماني كريستشان بيتزولد.

وتقام الدورة الـ77 ببرنامج مقتضب مقارنة بالسنوات السابقة وبموجب بروتكول صحي صارم لا سيما التباعد الجسدي في القاعات بسبب جائحة كورونا.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة