“أي دور للمؤرخ في فهم أزمة كورونا؟” مؤلف جماعي لباحثين مغاربة وعرب

صدر، أخيرا، عن منشورات مركز تكامل للدراسات والأبحاث (مطبعة قرطبة – أكادير) مؤلف جماعي، تحت عنوان “أي دور للمؤرخ في فهم أزمة كورونا؟”، لمجموعة من المؤرخين، جلهم مغاربة.

وهذا الكتاب، الذي يأتي ضمن سلسلة توثيق أعمال كتبت في زمن كورونا، والتي يشرف عليها مركز تكامل للدراسات والأبحاث، هو مجموعة من المداخلات لمؤرخين جلهم مغاربة، شاركوا، في وقت سابق (بداية ماي 2020) في ندوة افتراضية نظمها المركز ذاته، تحت عنوان “أي دور للمؤرخ في فهم أزمة كورونا؟”.

وشارك في إنجاز هذا المؤلف الجماعي، مؤرخون من جلهم من المغرب إضافة إلى تونسي ولبناني، وهم إبراهيم القادري بودشيش، ومحمد حبيدة، وعبد الواحد أكمير، والطيب بياض، وأسامة الزوكاري، ومحمد مزيان، والبضاوية بلكامل، وسعيد الحاجي من المغرب، بالإضافة إلى التونسي محمد الأزهر غربي، واللبناني مشير باسيل عون، فيما أسندت مهمة تنسيق إعداد هذا المؤلف الجماعي إلى الباحث المغربي سعيد الحاجي.

ومن بين مداخلات المؤلف الجماعي “أي دور للمؤرخ في فهم أزمة جائحة كورونا؟، كتب إبراهيم القادري بوتشيش (باحث ومؤرخ وأكادمي مغربي) أن “السؤال المثار ذو طبيعة مركبة، فهو يروم إعادة التفكير في مسؤولية المؤرخ وانخراطه وتفاعله مع قضايا مجتمعه، وعدم بقائه في مقعد المتفرّج أو المراقب عن بعد، ومن ثمّ توسيع مساحات حضوره في الحراك المدني والنقاش المجتمعي، حتى يكون له دور ملحوظ وصوت مسموع في المجتمع، وهي المسؤولية التي دافع عنها بحرارة (مارك بلوك) الأب الروحي لمدرسة الحوليات. كما يسعى السؤال في الوقت ذاته إلى استكشاف آليات الاشتغال المنهجي التي تتيح للمؤرخ بناء رؤية لفهم أزمة جائحة كورونا، وتلمّس خيوط الأجوبة الممكنة، لما يحتمل أن تفرزه من تغيّرات في شكل الخريطة الجيو- سياسية، وما يرتبط بذلك من أسئلة التاريخ الراهن لاستشراف ما يلوح في أفق مستقبل العالم، لأن الأزمات لا تمرّ دون أن تنحت تغيّرات وتقلبات لا في الزمن البشري فحسب، بل أيضا في آليات وطرق التفكير”، متابعا أنه “تأسيسا على ذلك، فإن بناء محاور الفهم لأزمة جائحة كورونا يحتاج في تقديري إلى ترتيبات نظرية، وإلى تفعيل إجرائي تطبيقي”.

ويتوزع الكتاب بالإضافة إلى التقديم عن مجموعة من المحاور “أي دور للمؤرخ في فهم أزمة جائحة كورونا؟ ترتيبات نظرية وإجرائية لبناء عتبة الفهم الأولي”، لإبراهيم القادري بوتشيش، و”الكوليرا والكورونا من الحدود البيولوجية إلى العوملة الفيروسية”، لمحمد حبيدة، و”الجوائح وجدلية الدولة والحضارة”، لعبد الواحد أكمير، و”التاريخ بين الجدوى والموضوع وآليات الاشتغال” للطيب بياض، و”الكورونا (وأخواتها في سياق التاريخ )”، لـمحمد الأزهر غربي، و”هل استعادة المؤرخ لما حدث في الماضي سيفيد في فهم ما يجري زمن كورونا؟”، للبضاوية بلكامل، و”الكورونا واستنهاضات العقل الإنساني”، لمشير باسل عون، و”جائحة كورونا.. بين درس التاريخ والعودة للفردانيات، لأسامة الزكاري، و”السلوك التضامني خلال أزمة كورونا: التاريخ مداخل للفهم والتفسير”، لسعيد الحاجي، و”المؤرخ وجائحة كوفيد 19: ملاحظات أولية، لمحمد مزيان.

وفي الأخير “مرض كوفيد-19 عام 2020: قراءة في الإحصائيات الطبية والتجارب العلاجية” بمساهمة إبراهيم أوباها، والحسين المكحول، ومبارك أركوكو.

وجدير بالإشارة إلى أن الغلاف من تصميم عبد الخالق الطلال.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة