بوعيدة: المغرب مقتنع بإنشاء فضاء أورو متوسطي للسلم والاستقرار المشترك

شاركت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، الخميس 26 نونبر 2015 ببرشلونة، في الاجتماع الغير الرسمي لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط، المنعقد بمناسبة الذكرى ال20 لإطلاق مسلسل برشلونة.

وأكدت الوزيرة المنتدبة في مداخلتها على التزام المغرب اتجاه الاتحاد من أجل المتوسط، مذكرة بدعم المملكة لوضع علامات الإعتماد ل33 مشروعا تم تبنيها من قبل الاتحاد، إضافة إلى مشاركتها في 26 مشروعا اخر إما كمستفيدة أو كمدعمة.

وأشارت السيدة بوعيدة، كذلك، إلى أن التحديات التي تواجه منطقة البحر الأبيض المتوسط يجب أن تعالج حاليا، من خلال مقاربة تعتمد على استراتيجيات ماكروجهوية وعلى أولويات محددة تمكن من ترابط وانسجام أمثل بين الجوانب الثنائية أو الإقليمية أو دون الإقليمية لمختلف المبادرات في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط. وأضافت أن تجربة حوار غرب المتوسط 5 + 5، تحت الرئاسة المشتركة بين المغرب وفرنسا، يجب أن ترتكز على آليات سياسة الجوار الأوروبية من أجل بناء مبادرات رائدة في المنطقة.

وأكدت بوعيدة أن المغرب يتقاسم نفس الطموح في جعل الاتحاد من أجل المتوسط أرضية سانحة للحوار والشراكة، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو إيجاد أجوبة مشتركة و ملموسة لمختلف التحديات في المنطقة الأورو-متوسطية، خاصة على المستويات، السياسة والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت السيدة بوعيدة، أن المغرب مقتنع بأن إنشاء فضاء أورو-متوسطي للسلم والاستقرار والنمو المشترك، مرتبط بالدفع، بشكل جدي، بعملية بناء المغرب العربي، مع الأخذ بعين الإعتبار للعمق الإفريقي للمملكة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة