الشعلة تدعو لعمل جمعوي ذي مصداقية لخدمة المجتمع

عقد المجلس الإداري لجمعية الشعلة للتربية والثقافة خلال الأسبوع الماضي، دورته الثانية عن بعد عبر تطبيق التواصل الاجتماعي “زووم”، وذلك لملائمة برامج الجمعية لسنة 2020 مع وضعية كوفيد 19، وأثرها على شروط فعاليات فروع شبكة الجمعية محليا جهويا ووطنيا.

وخلال هذه الدورة، ثمنت الجمعية مبادرة تمشيط منطقة الكركرات من طرف القوات المسلحة الملكية من العناصر الانفصالية في الحدود المغربية الموريتانية، والدفاع عن الحقوق الوطنية، وعن حرية التنقل تجاه العمق الإفريقي والاستراتيجي للمغرب.

كما ثمنت الجمعية في بلاغ لها توصل موقع “إحاطة.ما” بنسخة منه، مختلف أشكال مبادرات فروع وجهات الشعلة في ظل جائحة كورونا من خلال تعدد أنواع الحملات التحسيسية والتأطيرية وأنواع التعبير الفني تجاه الأطفال واليافعين والشباب وعائلاتهم للحد من قلقهم النفسي والاجتماعي أمام هذه الجائحة، وكذلك الشأن بالنسبة للأنشطة التي ساهم فيها العديد من الباحثين والمثقفين، وفي طليعتها برنامج رمضان الشعلة الثقافي.

وفي ذات السياق أشادت الجمعية في ذات البلاغ بالبرامج التكوينية والحوارية والدراسية التي نظمتها الجمعية لفائدة اليافعين والشباب ونساء الشعلة بما يؤهل أجيالاجديدة من المشاركة المواطنة في الفعل المجتمعي، على قاعدة القناعة والاختيار والالتزام والمسؤولية والعطاء والتطوع لخدمة الطفولة والشباب ببلادنا وتطويرالفعل الجمعوي الجاد، البناء، المنتج لضمان مصداقية العمل الجمعوي بالمغرب.

ودعت الجمعية في بلاغها الحكومة بحماية الطفل وخاصة في حريته الجسدية ضد كل أشكال العنف وإعمال مختلف القوانين وتقويتها بما فيها المقاربة الاعلامية والتربوية ضد كل أشكال اغتصاب الأطفال.

وأكدت الجمعية في بلاغها، عن تشبتها بالعمل الجماعي في الجامعة الوطنية للتخييم على قاعدة الفصل بين العمل المدني المبني على المرافعة المسؤولة تجاه القطاع والحكومة، وبين أجهزة الوزارة الوصية المسؤولة على تدبير ونتائج السياسة العمومية في قطاعي الطفولة والشباب ضمنها المخيمات التربوية.

وفي الأخير، طالبت الجمعية في بلاغها من الوزارة المعنية بقطاع الشباب الخروج عن صمتها والحد من التأويلات المتناقضة بين الجامعة والوزارة، على أساس الوثائق المتوفرة لحد الآن، حول البوابة الإلكترونية للمخيمات التي كلفت ميزانية مرتفع، لإبراز الجهة المسؤولة عنها قانونيا وتوضيح مصدر أبواب الميزانية التي تمت تسويتها عبرها، وكذلك طبيعة الحساب البنكي أو الخزينة وموقعيه الذي تمت بواسطته تأدية تكلفة هذه البوابة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة