الأولى تستعد لامتحان رمضان ببرمجة غنية

ككل سنة، تدخل القناة الأولى السباق الرمضاني بتشكيلة من البرامج المتنوعة، التي تستجيب لجميع الأذواق، برامج دينية، ثقافية، فنية وترفيهية في انتظار المشاهدين طيلة الشهر الكريم.
الأولى و باعتبارها قناة العائلة المغربية بامتياز، سخرت العديد من الإمكانيات المادية، الإبداعية و اللوجستيكية لتقديم شبكة برامجية تستجيب لأذواق جميع أفراد الأسرة المغربية بشكل يتناغم مع العادات و التقاليد العريقة للمغاربة قاطبة.
كما سيكون عشاق الإنتاجات الوطنية على موعد مع العديد من الأعمال الفنية المغربية من مسلسات، أشرطة تلفزية، أفام مطولة، مع حضور بارز للترفيه و البرامج الموسيقية عبر برنامجي تغريدة و نجوم الأولى الذي سيستضيف عددا من النجوم المغاربة.

شهر رمضان على الأولى، شهر الروحانية، الإمتاع، الترفيه و الإبداع.
الدروس الحسنية
برنامج ديني يقترح تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إضاءات في عدد من القضايا المتعلقة بالإسلام و حياة المسلمين من طرف خيرة مفكرين العالم الإسلامي.
المسيرة القرآنية
تلاوة مباركة لحزبين من القرآن الكريم كل يوم خلال شهر رمضان الكريم.

سلسلة حياة جديدة
حياة جديدة مسلسل يحكي قصة عائلة مغربية من الطبقة الراقية ، تقطن فيلا فاخرة بأحد الأحياء الراقية بمدينة الدارالبيضاء.
غير أن حياتهم ستنقلب رأسا على عقب عندما سيجد رب الأسرة نفسه عاطلا عن العمل، بعد أن اقفلت أبواب الشركة التي يشتغل بها كمدير لفروعها هنا بالمغرب.
ستحاول العائلة التأقلم مع وضعها المادي الجديد ، حيث يحاول كل فرد من الأسرة أن يساعد بطريقته و إيجاد الحلول رغم كل الصعاب التي تواجههم.
30 حلقة – السلسلة من إخراج علي الطاهري ، كل حلقة تدوم 13 دقيقة .
حياة جديدة سلسلة تجمع نخبة من ألمع الممثلين المغاربة من بينهم ،يونس ميغري ، أمال عيوش ، محمد الخياري و نجوم آخرون.

MARHBA BSHABI

سلسلة مرحبا بصحابي
قصة 3 متقاعدين تجمعهم الظروف تحت سقف واحد بعد أن قرر كل واحد منهم ترك حياته الحالية لمشاكل شخصية يعيشها، بعد البحث عن منزل للكراء يجدوا ضالتهم في منزل يكتشفون بالصدفة أنه منزل صديق قديم كان جارا لهم منذ عقود.
كان للصديق صاحب المنزل شرط وحيد أن لا يتم إمضاء اي عقد اثباث كراء، ليسهل عليه طرد المكترين في أي وقت شاء لأن المنزل هو في الأصل منزل أخته التي تسكن في بلاد المهجر.
لتبدأ الأحداث الكوميدية، حينما يعلم صاحب المنزل أن أخته ستأتي في عطلة الى المغرب، يحاول بعدها إبعاد أصدقائه دون أن ينجح في ذلك.
تهدف السلسلة الى تسليط الضوء على فئة المتقاعدين، التي تعيش في الغالب على هامش الحياة، حيث نرى في السلسلة مدى قدرة هؤلاء المتقاعدين، في العقدين السادس أو السابع من العمر، على القيام بمشاريع مستقبلية تفتح أبواب الحياة، من شباك الأمل في غد أفضل، يستمر فيه أبطال الحكاية في الدفاع عن حقهم في التواجد و الكفاح.
تتكون السلسلة من 30 حلقة، مدة الحلقة الواحدة 30 دقيقة من بطولة فنانين كبار، هم محجوب الراجي، الحسين بنياز، مصطفى الزعري، صلاح الدين بنموسى، بمشاركة نعيمة إلياس، فاطمة أوشاي، فرح الفاسي، عمر لطفي وآخرون و من اخراج علي طاهري.

Ouaadi

سلسلة وعدي
مسلسل وعدي هو الموعد الدرامي للمشاهدين المغاربة في شهر رمضان.
مصير فتاة صغيرة تتغير حياتها بعد أن تم اختطافها من طرف عصابة متخصصة في هذا النوع من الإجرام.
تمر السنين و يستمر والدا الفتاة في البحث عنها لكن دون جدوى .في هذه الأثناء تتعرف الفتاة على سيدة وحيدة و غنية، فتقرر العيش معها.
بعد ذلك تعيش الفتاة تجربة حب فاشلة و أحداث مثيرة أخرى في مسيرتها الجامعية، تنتهي بها في طريق البحث عن أبويها الحقيقين.
قصة درامية تعالج العديد من المواضيع الاجتماعية و الظواهر التي يعرفها المجتمع المغربي.
السلسلة من بطولة أسامة بسطاوي ، صفاء حبيركو، سعدية لديب، مريم زعايمي، منصور بدري ، سوميا أكعبون، طارق بخاري، رضى علوي، أحلام زعيمي و آخرون
حميمو
حميمو شاب يبلغ من العمر 25 سنة، يعاني من تأخر عقلي يجعله يعيش في جسد شاب ولكن بتصرفات طفل في الثانية عشر من عمره.
تتغير حياة حميمو عندما يتعرف على الغالية دكتورة علم النفس والأعصاب، ستخضعه إلى علاج جديد سيعطي ثماره بعد مرور الوقت. يساهم هذا العاج في تحول حميمو الى حمزة، شاب ذكي متعطش للمعرفة والتعلم.
مدة حلقات مسلسل حميمو 52 دقيقة، بمشاركة عمر لطفي، أمين الناجي، جليلة تلمسي ومن اخراج زكية الطاهيري.
ساعة فالجحيم

سلسلة شيقة تواصل حضورها القوي على القناة الأولى، في كل حلقة يكون المشاهدون على موعد مع شخصية تعيش ساعة من عمرها في المشاكل والمواقف الصعبة التي تتوالى دون انقطاع.
مواقف غربية، مشوقة ومثيرة في كل حلقة تجعل من ساعة في الجحيم أحد أفضل السلسلات في الإنتاج الوطني.

شريط تلفزي ستاجير
يضطر كريم للعودة للستاج بمكتب أحد المحامين، ليكتسب فيه بعض الخبرة كي يتمكن من مساعدة زوجته التي دخلت في صراع على ممتلكاتها مع أخيها بعدما استولى على كل ممتلكاتها.
الشريط بمشاركة عبد الله فركوس، عبد الإله مفتاح الخير و آخرون و من اخراج عبد الله توكونا.

حفيد الحاج
قصة فتاة تتزوج ابن مديرها بعد أن أرغمه والده بذالك تمر فترة قصيرة على الزواج و يهرب الشاب بمساعدة والدته تاركا وراءه زوجته الحامل في أول ثمرة لزواجهما.
تتواصل الأحداث المثيرة في حياة الشاب بعد قيامه بحادثة سير تنتج عنها ضحية. يهرب الشاب لتستغل زوجته الفرصة لإطلاق حرب قضائية من أجل حيازة حضانة ابنها. الشريط من بطولة رشيد الوالي، سعاد صابر و يوسف الجندي.

هكذا أريد ابنتي
قصة فتاة يتم اختطافها في ظروف غامضة يطلب الخاطفون بعدها فدية كبيرة من جد الفتاة، سياسي معروف ذو ثروة كبيرة، ليتضح بعد ذلك أن الخاطفين قد تم استعمالهم من طرف منافس سياسي آخر يهدف الى اضعاف خصمه، جد الفتاة و زوجته الصحفية البارزة في المعارضة، ليعيش بعدها الجد عدة متاعب لإستعادة حفيدته المخطوفة.
الفيلم من بطولة صاح الدين بنموسى، فتيحة وتيلي، سعاد صابر، عبد الله عجيل و نور الدين بكر و من اخراج منصف نزيه.

شهادات الحياة
شريط تلفزيوني تدور أحداثه حول الحاج ابراهيم الغني البخيل وأبنائه، أغمي عليه أثناء تفقده لأحد ممتلكاته، ليقوم ابناؤه بدفنه ظنا منهم أنه قد فارق الحياة.
يعود الحاج ابراهيم للحياة بعد مدة، واجدا أبناءه قد شرعوا في تقسيم تركه، ما ينتج العديد من المواقف الكوميدية.
الفيلم من بطولة محمد الجم، فتيحة وتيلي، بنعيسى الجيراي، عبد الله عجيل و من اخراج سعيد أزار.

derriere-les-portes-fermees

خلف الأبواب المغلقة
سميرة، موظفة شابة في مقتبل العمر، ذات مستقبل واعد، تعيش حياتها الزوجية في سعادة، إلى أن يبدأ مسارها في التغير عندما يشرع مديرها بالتحرش بها، تقرر بعدها خوض معركة صد مديرها بعد أن أغلقت جميع أبواب المساندة في وجهها.
يسلط فيلم خلف الأبواب المغلقة الضوء على ظاهرة استفحلت بشكل كبير في المجتمع المغربي سواء في الشوارع، المدارس و الشركات و هي ظاهرة التحرش حيث أصبح التصدي لهذه الظاهرة ضرورة مجتمعية تبدأ أولا بالتحسيس بها، و ذلك هو ما يريد العمل ايصاله الى عامة المتابعين المغاربة.
الفيلم من بطولة زينب عبيد، كريم الدكالي و بمشاركة عبد الله فركوس، و من اخراج محمد مهد بنسودة.

الأيادي الخشنة
أمال شابة مغربية تسعى بكل الوسائل للإلتحاق بزوجها المهاجر الى الديار الإسبانية، تلتقي بمصطفى السمسار و الذي يعمل بجانب كونه حلاقا في التوسط للراغبين بالهجرة.
لن يستطيع مصطفى ضمان التأشيرة لأمال رغم مجهوداته الكبيرة فحاولت هذه الأخيرة وجود طريقة أخرى لتصل لهدفها، و هو العمل الموسمي في الحقول الإسبانية ، لكنها تفتقد لأحد الشروط الأساسية، و هو أن تتوفر على « أياد خشنة «، فتبدأ أمال رحلة البحث عن الأيادي الخشنة ، أما في لقاء قريب مع زوجها البعيد.
هذا العمل الفني من بطولة الفنان الراحل محمد البسطاوي، هدى ريحاني، امينة رشيد و عبد الصمد مفتاح الخير سيناريو و اخراج محمد عسلي.
البايرة
تدور أحداث هذا الفيلم الكوميدي حول رجل مات فترك في وصيته طلب تزويج إبنته التي تعمل مضيفة طيران، حيث سيتكلف بالبحث عن عريس الغفلة.
و في كل مرة ستكون هناك مواقف طريفة و هزلية مع كل عريس جديد، حيث ستحرص الفتاة على ابعادهم عنها .
يتطرق هذا العمل الفني الى موضوع يتم التعاطي معه بحساسية كبيرة هو موضوع العنوسة حيث تقوم بعض الأسر لإجبار الفتاة مبكرا على الزواج خوفا من شبح العنوسة ليكون الزواج كيفما كانت ظروفه هو حبل النجاة.
هذا الفيلم من إخراج محمد عبد الرحمان التازي الذي يذكرنا بشريطه السينمائي «البحث عن زوج إمرأتي »، سيكون من بطولة صلاح الدين بنموسى، مليكة العمري،نعيمة إلياس، فريدة بوعزاوي.

كان يا مكان
فيلم كان يا مكان هو النسخة المغربية لفيلم « المرياتشي « و الذي انتج سنة 1992 لروبرت رودريجيز، يحكي قصة لص قام بالاستيلاء على مبلغ كبير من المال عن طريق سرقة بنك هو و شركائه، قبل أن يتنكر لهم و يهرب بالأموال لوحده، متوجها الى قلعة في الصحراء ليتم سجنه والاستيلاء على أمواله قبل أن يستطيع الهرب رفقة خطيبة صاحب القلعة مستردا أمواله. ينتهي به المطاف بتأسيس قلعته الخاصة تحت إسم «  كان يا ماكان »، قلعة تأوي قطاع الطرق.
الفيلم من اخراج الفنان سعيد الناصيري و من بطولة عفيف بن بدة، سارة كازيمي، أنس الباز، عمر لطفي و يونس ميغري.

ترفيه حَمَقَ 2
تعود الكاميرا الخفية « حمق « الى شاشة الأولى للموسم الثاني على التوالي، بعد النجاح الذي لقيته النسخة الأولى حمق تتقمص مهنة معينة ) صيدلية، طبيبة نفسانية، عاملة بمخبزة ( لتقوم ببعض المقالب الحقيقية في الزبناء بشكل فكاهي مضحك دون أن تتجاوز هذه المقالب القالب الفكاهي.
مدة حلقات حمق 7 دقائق

ترفيه نجوم الأولى
نجوم الأولى موعد أسبوعي مع عشاق الموسيقى و الأغنية المغربية بحضور مجموعة من أبرز نجوم الساحة الفنية المغربية. مطربون تألقوا في الأغنية الشعبية و العصرية يضربون موعدا مع عشاقهم للإستمتاع إلى آخر أعمالهم الفنية و مشاركة جانب من حياتهم الخاصة و اليومية و قصة نجاحهم مع معجبيهم خاصة و مع الجمهور المغربي بشكل عام.

1_2_0

تغريدة
برنامج حواري من تقديم زينب صابر ، تستضيف فبه فنانين شباب تناقشهم في الحركية الشبابية التي يعرفها المشهد الفني ، وكذا نقاط القوة و الضعف في مسارهم الفني ، حياتهم الشخصية وتناقشهم أيضا في الاختيارات و مشاريعهم الموسيقية.

تحقيق 45 دقيقة
برنامج يتناول القضايا التي تشغل المواطن المغربي ، تحقيقات في كل القضايا الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية ، يجمع ما بين اللغة العربية الفصحى و الدراجة المغربية للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدين.

سياسة ضيف الأولى
برنامج حواري يستضيف مجموعة من الشخصيات الفاعلة في المشهد المجتمعي و السياسي و الاقتصادي، من تنشيط محمد التيجني، يناقش قضايا متعددة في مجالات متنوعة تهم المشاهد المغربي.

قضايا و آراء
قضايا وآراء » برنامج حواري من 90 دقيقة و يلقي الضوء على قضايا الساعة. البرنامج من إعداد عبد الرحمن العدوي. يتعاقب على البرنامج عدد من السياسيين ذوي الاتجاهات المختلفة والنقابيين والفاعلين الجمعويين.

مجلة شاشات
برنامج يسلط الضوء على آخر أخبار الفن السابع ، وكل ما له علاقة بهكالمهرجانات و المنتديات و الملتقيات بهدف اعام المواطنين من كل الإنتاجات الدرامية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.
اكتشاف عشت في الأوطان
برنامج يتابع المغاربة المقيميم بالخارج، يسلط الضوء على حياتهم اليومية، ظروف عيشهم و ارتباطهم القائم دائما بموطنهم الأم، كما يطرح البرنامج حيزا مهما للتعرف على الدوافع التي تجعل المغاربة يهاجرون الى الخارج.
الحلقات الأولى تم تصويرها بهانوفر بألمانيا بعدها بروما ، فيرونا و ميلانو المدن الإيطالية الشهيرة.

أمودو
تجول بنا هذه السلسلة الوثائقية الفريدة من نوعها في الفضاء السمعي البصري المغربي في كافة أنحاء إفريقيا لاكتشاف الميراث الطبيعي، الثقافي و الاجتماعي لهذه القارة العجيبة، و رفع الستار على أسرارها و ثرواتها. هذا و قد حصلت «أمودو »التي تعتمد على أحدث التقنيات من بينها الكاميرا HDCAM ، على عدة جوائز في مهرجانات وطنية و دولية نتيجة معالجتها المميزة للمواضيع و تصويرها البارز

فين غادي بيا
برنامج ترفيهي يستضيف في كل حلقة شخصية مغربية معروفة، تعيش مغامرة فريدة من نوعها بالذهاب الى أمكنة غير مألوفة لاكتشاف عوالم مجتمعية و حضارية مختلفة، ما يجعلنا نعيش في كل مرة ردود أفعال غريبة لكن دائما مؤثرة.

maxresdefault

وثائقي : الرواد
سلسلة وثائقية أسبوعية تروي لنا حكاية أبطال ساهموا في وضع أول لبنات المغرب الحالي و ساهموا أيضا في إنشاء الأحزاب السياسية المغربية في الفترة الأصعب على المغرب و المغاربة عن طريق تسليط الضوء على كل من ساهم من قريب أو بعيد في بناء المغرب الحالي، القوي و الحداثي.
بطلة أول حلقة هي فاطمة الفهرية مؤسسة جامعة القرويين أول جامعة في العالم، فيما ستحكي الحلقة الثانية من البرنامج قصة مليكة الفاسي، المرأة الوحيدة التي وقعت على وثيقة الإستقلال، الحلقات التالية ستتناول قصة ثريا الشاوي أول ربانة طائرة مغربية و عربية و البكاي بن مبارك الهبيل الرجل الذي ترك بصمته في التاريخ السياسي للمغرب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة