قررت شركة ايكيا إيقاف المنشور الخاصة بها، والذي ينشر سنويًا لتعريف المستهلكين على عمل الشركة ومنتجاتها، بسبب انتقال الزبائن للتسوّق عبر الإنترنت.
لكتالوج ايكيا إرث ضخم وغير إعتيادي عمره 70 عاماً. وعلى مر كل تلك السنين أصبح منشوراً مميزاً ومحبوباً، وكان من أهم العوامل التي ساعدت ايكيا في التواصل مع أكبر عدد ممكن من الناس في جميع أنحاء العالم من أجل إلهامهم بكل ما يتعلق بالأثاث المنزلي من منتوجات وحلول. لكن الزمن يتغير. وقد أصبح التواصل مع ايكيا أكثر سهولة ويسراً مع اعتمادها أكثر وأكثر على النظام الرقمي وتبنيها طرقاً جديدة للتواصل مع أكبر عدد ممكن من الناس. فقد تغيرت عادات الزبائن وسلوكياتهم، وكذلك تطورت وسائط التواصل، وأصبح الإعتماد على كتالوج ايكيا أقل من قبل. لذلك، اتخذت Inter IKEA .Systems B.V، صاحب امتياز ايكيا في جميع أنحاء العالم قراراً عاطفياً ولكن منطقيا لوضع نهاية للمهمة التي طالما كان كتالوج ايكيا يؤديها بنجاح والتطلع إلى المستقبل بحماس.
وبهذه المناسبة، قال المدير العام لـ .Inter IKEA Systems B.V كونراد غروس: “بالنسبة لكل من زبائننا وزملائنا، كان كتالوج ايكيا مصدراً للكثير من المشاعر والذكريات الجميلة والفرح. على مدار 70 عاما، كان كتالوج ايكيا واحدا من منتوجاتنا الأكثر تمييزا، وكان مصدر إلهام لمليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم. إن قرار طي صفحة كتالوجنا المحبوب هو في الواقع إجراء عملي ومنطقي يتناسب والتغييرات التي طرأت على طبيعة استهلاك وسائط التواصل وسلوكيات العملاء. ومن أجل التواصل والتفاعل مع أكبر عدد ممكن من الناس، سنواصل إلهامم وتوفير الحلول المنزلية بطرق جديدة”.
الحياة في المنزل اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى. خلال السنوات القليلة الماضية، اختبرت ايكيا أساليب وطرقاً مختلفة لتوزيع محتوى كتالوجها. فقد ساهم زبائن ايكيا وتجار التجزئة العاملين معها في جمع ثروة كبيرة من المعرفة والأفكار. وستواصل ايكيا مساعدة الناس في التخطيط لاحتياجاتهم وأحلامهم داخل المنزل باستخدام أدوات وأساليب حديثة ومبتكرة. وبينما حان الوقت لتودع كتالوجها، تتطلع ايكيا إلى المستقبل بحماس شديد. فمع طي صفحة الكتالوج ثمة صفحة جديدة ستفتح.
يضيف كونراد غروس: “نحن لا نبدأ من الصفر. لقد قمنا بتطوير العديد من المظاهر المتعلقة بالتواصل والتفاعل مع زبائننا. والعمل متواصل من أجل إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتوسيع خبرة ايكيا في الأثاث والمنتوجات والحلول المنزلية – ولإلهام العديد من الأشخاص من خلال قنوات اتصال جديدة”.
إن قرار وقف إصدار الكتالوج يتزامن مع توجه ايكيا نحو الإعتماد أكثر وأكثر على النظام الرقمي في التواصل مع زبائنها. وهذا التحول يتم بطريقة جدية. ففي العام الماضي ارتفعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بنسبة 45٪ في كافة أفرع ايكيا حول العالم، وزار موقع IKEA.com أكثر من أربعة مليارات متصفح – وفي الوقت نفسه حرصت ايكيا على تحسين خدماتها الرقمية، وأطلقت تطبيقات جديدة لتضمن لزبائنها تجربة تسوق أفضل، أينما كانوا.
بهذه المناسبة، واحتفالاً وتكريماً لتاريخ كتالوجها الرائع، سوف تصدر ايكيا في خريف2021، كتيباً مليئاً بالإلهام والأفكار الخاصة بتأثيث المنزل. ومع ذلك، لن يستمر كتالوج ايكيا المحبوب كما نعرفه اليوم.
5 حقائق عن كتالوج ايكيا:
1951 : إنغفار كامبراد جمع بنفسه أول كتالوج ايكيا، وكان على الغلاف صورة كرسي الجناح MK ذي التنجيد البني. طبع ووزع 285000 نسخة في 68 صفحة جنوب السويد، باللغة السويدية.
1998: أول كتالوج “ايكيا في المكتب” متاح على الإنترنت، والذي كان إصدارا خاصاً يعرض فقط الأثاث الخاص بالأعمال / والمكاتب. كان الطموح تقديم الكتالوج كاملاً عبر الإنترنت، ولكن بسبب تعقيدات تكنولوجية تم تأجيل الأمر.
2000: إطلاق نسخة مطبوعة ورقمية من كتالوج ايكيا.
2001: إطلاق تجربة التسوق الإلكتروني، ولأول مرة في تاريخ ايكيا، في السويد والدنمارك.
2016 : عام الذروة، تم توزيع 200 مليون نسخة من كتالوج ايكيا، في 69 إصدارا مختلفا و32 لغة وأكثر من 50 سوقا.