أعلنت وزارة الداخلية، “المديرية العامة للجماعات الترابية”، عن دمج الشكايات المتعلقة بالجماعات الترابية على مستوى البوابة الوطنية للشكايات “Chikaya.ma”.
وأكدت بلاغ وزارة الداخلية، أنه أصبح بإمكان أي مواطن أو مواطنة التواصل إلكترونيًا مع جماعته الترابية (جهة، عمالة أو إقليم أو جماعة) حول أي مسألة تتعلق بإدارة الشأن العام المحلي.
وأضافت نفس المصادر، أن النافذة المتعلقة ب “الجماعات الترابية” أصبحت متاحة للعموم، حيث يمكن للمواطن أو المواطنة تقديم طلبه (ملاحظة، اقتراح أو شكاية) عن طريق اختيار الجماعة الترابية المعنية ثم إدخال جميع المعلومات الضرورية المتعلقة بالطلب والبيانات الخاصة به.
وأوضح البلاغ، أن البوابة تتيح، للمواطن أو المواطنة إمكانية تتبع سير معالجة شكايته عبر رقم تتبع خاص بهذه الأخيرة كما يمكنه التعبير عن مدى رضاه بعد معالجة كل شكاية.
وخلص البلاغ، الى أن الهدف من هذه النافذة الجديدة بالمنصة هو إتاحة الفرصة للمواطنين والمواطنات للمشاركة في إدارة الشأن العام وإنشاء قناة تواصل بسيطة وفعالة بين المواطنين والمواطنات وجماعاتهم الترابية من أجل تقديم خدمة عمومية عالية الجودة، عادلة وشفافة.