طارق السجلماسي يقدم لـ”الكاف” وصفة للرقي بحكامتها

دعا طارق السجلماسي، رئيس لجنة المراقبة والتدبير والمطابقة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، إلى المضى في تفعيل التوصيات الصادرات عن لجنة المراقبة.

وقدم طارق السجلماسي، رئيس لجنة المراقبة والتدبير والمطابقة لدى الاتحاد، تقريرالمراقبة والتدبير، اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم اجتماعها في القاهرة يوم العاشر من دجنبر، الذي يبرز العمل الذي قامت به اللجنة، بالإضافة إلى التوصيات المتعلقة بالحكامة الجيدة واحترام المطابقة.

وأكد طارق السجلماسي خلال عرضه، على أن اللجنة التي يرأسها أخذت علما بالحسابات التي صادق عليها مراقبو الحسابات.

وأوصي بضرورة اعتماد التوصيات الصادرة عن مختلف اجتماعات لجنة المراقبة المنعقدة خلال سنتي 2019و2020، والتي من شأنها أن تمكن من إرساء مبادئ الحكامة الجيدة داخل هياكل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وشددت أبرز التوصيات التي أوردها تقرير الافتحاص، على وضع الإجراءات التي تضبط مجموع أنشطة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ومنها على الخصوص، إجراءات الميزانية، التي تعني وضع ميزانية التسيير والاستثمار، والأمر بالدفع أو بالصرف، التزام الميزانية بالنفقات، وأداء النفقات، بالإًضافة إلي وضع آلية أساسية لهيكلة وقيادة مالية المؤسسة.

وأكدت تلك التوضيات على وضع الإجراءات المحاسبية والمالية الكفيلة بضمان قانونية ونزاهة العمليات المحاسبية والمالية، وبلورة إجراءات الشراء التي تضمن احترام المبادئ الخاصة بكل مرحلة من مراحل عمليات الشراء والطلب والتزويد بقواعد بيانات الممونين وطلبات العروض للتعاقد والطلبيات.

ولفتت إلى إجراءات الأخلاقيات، التي تحدد المبادئ الأساسية للقيم والأخلاقيات في إطار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وإجراءات الموارد البشرية التي تمكن من تدبير أفضل لأوضاع المستخدمين والتخطيط لمساراتهم المهنية ورواتبهم،

وألحت على إجراءات المراقبة الداخلية التي تمكن من ضمان انسجام وتناسق مختلف جميع التدابير، وذلك بهدف الحفاظ على مطابقة التحاليل وتفاعلية القرارات.
وأوصى الافتحاص ببلورة مخططات التكوين الداخلي من أجل اكتساب الكفاءات المطلوبة، وإحداث هيئة المراقبة الداخلية، ووضع خارطة للمخاطر من طرف مكتب خبرة خارجي، وتحديد نظام المطابقة داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم؛

وشددت، التي استعرضها السجلماسي، على تناسق اختتام جداول الحسابات المالية لدى الاتحادات الأعضاء في المنظمة من خلال اعتماد تاريخ 30 يونيو من كل سنة تاريخا موحدا لإغلاق السنة المحاسبية من طرف جميع الأعضاء.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة