ندوة افتراضية لتقديم التقرير المتعلق بنتائج البحث الوطني حول الهجرة الدولية

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، عن تنظيم ندوة افتراضية، بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين، الجمعة 18 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة والنصف صباحا، وذلك لتقديم نتائج بحثها الوطني حول الهجرة الدولية 2018-2019 إلى مختلف الفاعلين العموميين والمؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني.

وأفادت المصادر، أن هذا البحث، يندرج في إطار برنامج دعم الاتحاد الأوروبي لسياسات الهجرة في المملكة المغربية، إلى دراسة الاتجاهات الجديدة بخصوص الهجرة الدولية وسلوك المهاجرين ومحددات الهجرة الدولية وآثارها على التنمية.

وللإشارة، فقد تمت بلورة منهجية هذا البحث في إطار برنامج التعاون الاحصائي الأورو- متوسطي “MEDSTAT” وملائمتها مع الواقع المغربي خلال مسلسل للتشاور والتبادل مع مختلف الشركاء التابعين للحكومة والمؤسسات الدولية المعنية والمجتمع المدني.

وقد شمل البحث الوطني حول الهجرة الدولية، المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين العائدين ونوايا الهجرة لدى الأشخاص غير المهاجرين. وقد تم إنجاز هذه العملية في الميدان ما بين غشت 2018 ويناير 2019، لدى عينة تمثيلية تتكون من 15.000 أسرة، منها 8.200 أسرة تضم مهاجرين حاليين و4.100 أسرة تشمل مهاجرين عائدين و2.700 أسرة تضم أفرادا غير مهاجرين.

وتجدر الإشارة إلى أن مرحلة ثانية من هذا البحث سيتم إنجازها خلا لسنة 2021، وستشمل اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين غير القانونيين بالإضافة إلى المهاجرين الذين تمت تسوية وضعيتهم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة