جامعي.. الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يرجح كفة انهاء النزاع المفتعل في إطار مقترح الحكم الذاتي

أكد أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد الحفيظ إدمينو، أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء من شأنه الدفع بمسار التسوية السياسية لهذا النزاع المفتعل، في إطار الحل الذي اقترحته المملكة وهو الحكم الذاتي.

وأبرز إدمينو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الأربعاء، الأهمية الكبرى لهذا الاعتراف الأمريكي، الذي تم تجديد التأكيد عليه في الإعلان المشترك الذي وقعته، أمس المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، مسجلا أن هذا الاعتراف يأتي من طرف عضو دائم بمجلس الأمن، وقوة عالمية عظمى، سياسية واقتصادية وعسكرية.

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن الولايات المتحدة تتوفر على علاقات دولية قوية، ويمكنها أن تؤثر على حلفائها من أجل أن يحذو حذوها في الاعتراف بمغربية الصحراء.

وأضاف أن الإعلان المشترك جاء كذلك لتجديد دعم الولايات المتحدة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، والذي يعتبر مقترحا جادا وواقعيا وذو مصداقية، والأساس الوحيد لحل النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى تجديد تأكيد الإعلان المشترك على قرار فتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، مما سيساهم في تعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية لفائدة الأقاليم الجنوبية، وكذا تعزيز التبادلات التجارية بين الولايات المتحدة والقارة الإفريقية.

من جهة أخرى، أوضح إدمينو أن هذا الإعلان المشترك جاء تنزيلا لمضامين الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيد دونالد ترامب، يوم 10 دجنبر الجاري، مسجلا أن هذا الإعلان المشترك ينص على استئناف العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وعلى الضمانات التي أكد عليها الملك بخصوص القضية الفلسطينية، لاسيما عدم التخلي عن خيار السلام والتذكير بالموقف المؤيد للمغرب لتسوية قائمة على حل الدولتين.

يذكر أنه تم التوقيع على هذا الإعلان المشترك، الذي جاء تتويجا لزيارة الوفد الأمريكي -الإسرائيلي رفيع المستوى للمغرب، الثلاثاء، أمام الملك من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل، مئير بن شبات.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة