بريطانيا.. تجيز لقاح موديرنا

سمحت هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) في المملكة المتحدة، الجمعة 8 يناير الجاري، بإعطاء اللقاح “بعد شهور من التجارب السريرية الصارمة التي شملت عشرات الآلاف من الأشخاص وتحليل شامل لسلامة اللقاح وجودته وفعاليته”.

وذكر بلاغ وزارة الصحة البريطانية، إن موديرنا أصبح ثالث لقاح لـ Covid-19 يتم ترخيصه للاستخدام في المملكة المتحدة، بحيث قال وزير الصحة مات هانكوك في بيان “هذه نبأ عظيم آخر وسلاح آخر في ترسانتنا لترويض هذا المرض المروع”.

وافقت حكومة المملكة المتحدة على شراء 10 ملايين جرعة إضافية من لقاح موديرنا بالإضافة إلى طلبها السابق البالغ 7 ملايين ، مما رفع العدد الإجمالي إلى 17 مليون ، بحسب البيان.

وأضافت أنه سيبدأ تسليم الإمدادات إلى المملكة المتحدة اعتبارًا من هذا الربيع بمجرد أن توسع موديرنا قدرتها الإنتاجية.

وقال هانكوك: “لقد قمنا بالفعل بتلقيح ما يقرب من 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، وسيسمح لقاح موديرنا بتسريع برنامج التطعيم الخاص بنا إلى أبعد من ذلك بمجرد توفر الجرعات من الربيع”.

ووجدت البيانات الصادرة في نوفمبر الماضي أن لقاح موديرنا فعال بنسبة 94.5٪ ضد فيروس كورونا. وتقول الشركة إن لقاحها لم يكن له أي آثار جانبية خطيرة. عانى نسبة صغيرة من الذين عولجوا من أعراض مثل آلام الجسم والصداع، بحيث تتشابه نتائجها مع نتائج لقاح Covid-19 من شركة Pfizer / BioNTech لأنها تستخدم نفس التقنية لتنشيط جهاز المناعة في الجسم.

وتقوم اللقاحات بتوصيل الحمض النووي الريبي المرسال ، أو mRNA ، وهي وصفة وراثية لصنع النتوءات الموجودة فوق فيروس كورونا. بمجرد حقنها ، يصنع الجهاز المناعي للجسم أجسامًا مضادة لتلك النتوءات. إذا تعرض الشخص الملقح لاحقًا لفيروس كورونا ، فيجب أن تكون هذه الأجسام المضادة على أهبة الاستعداد لمهاجمة الفيروس.

يمكن الاحتفاظ بلقاح موديرنا عند درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية. يجب أيضًا الاحتفاظ باللقاحات الأخرى ، مثل اللقاح ضد جدري الماء ، عند درجة الحرارة هذه.

وجدير بالذكر، أن المفوضية الأوروبية، سمحت أيضًا باستخدام لقاح فيروس كورونا Moderna في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة ، بعد ساعات من توصية وكالة الأدوية الأوروبية بذلك.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة