أمريكا.. استقالة مفاجئة للسلاوي من رئاسة فريق تطوير لقاح كورونا

أقدم العالم المغربي منصف السلاوي، قائد فريق “عملية Warp Speed” التي أعلن عنها البيت الأبيض، خلال عهدة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، والمسؤولة عن تطوير وتوزيع لقاحات كورونا، على تقديم استقالته بشكل مفاجئ، حسب ما أكده أحد المسؤولين في فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن.

وحسب “CNBC”، سيواصل منصف السلاوي كبير مستشاري عملية “Wrap speed” لتوزيع اللقاحات، العمل مستشارا لإدارة بايدن لنحو أربعة أسابيع، بحيث لازال من غير الواضح من سيخلف العالم المغربي، على رأس الفريق العلمي لإدارة الرئيس الجديد جو بايدن، في ما يتعلق بمواصلة الجهود لتطوير لقاح كورونا، حيث لم بقدم له عرضا للاستمرار في منصبه، بعد انتهاء العقد الحالي.

ويشار ‘لى أن تعيين العالم المغربي، منصف السلاوي، في منصب مستشار رفيع للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لقيادة فريق “عملية Warp Speed” كان حدثاً مُهما خلال عام 2020.

ولد منصف السلاوي عام 1959، بمدينة أكادير، فيما حصل على شهادة البكالوريا بثانوية محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

وفي سن الـ17، انتقل السلاوي إلى فرنسا لدراسة الطب، ومنها نحو بلجيكا للتخصص في البيولوجيا الجزئية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه، وعمل طيلة 27 سنة أستاذا جامعيا بالعاصمة بروكسيل.

ولم يكتف الرجل بدكتوراه واحدة، بل حصل على 3، واحدة في علم الأحياء الجزيئي والمناعة من جامعة “ليبردو بروكسل” ببلجيكا، ودكتوراه في الطب بجامعة هارفارد ومثلها بجامعة تافتس بالولايات المتحدة.

استقرار السلاوي في بلجيكا لم يدم طويلاً، إذ شد الرحال نحو أمريكا، بعد تعيينه أستاذاً جامعيا في جامعة هارفارد ببوسطن ليساهم في اكتشاف غالبية لقاحات علم المناعة، طيلة 15 عاما.

وبين عامي 2011 و2016، كان منصف السلاوي مسؤولاً عن قسم البحث والتطوير في شركة جلاكسو سميث كلاين للأدوية، وفي نفس الفترة أنتجت الشركة حوالي 24 دواء ولقاحاً لفيروسات متطورة، قبل أن يتقاعد عام 2017.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة