وصول طائرة “بوينغ دريملاينر” المحملة بلقاح “أسترازينيكا”

حطت طائرة “بوينغ دريملاينر” التابعة للخطوط الملكية المغربية، الرحال بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، قادمة من مطار مدينة بومباي الهندية، محملة بالشحنة الأولى من اللقاح البريطاني “أسترازينيكا”، بغرض إعطاء انطلاقة عملية التلقيح الوطنية، ضد فيروس كورونا المستجد”.

وانطلقت الطائرة المغربية، من مطار مومباي فجر الجمعة 22 يناير الجاري، وعلى متنها أولى جرعات لقاح “استرازينيكا” البريطاني، الذي يتم صنعه بأكبر المعاهد التابعة للمملكة المتحدة بالهند.

وصرح المدير العام لشركة أسترازينيكا بأن لقاحهم يُؤَمِّن حماية 100% من الأشكال الشديدة التي يتخذها فيروس “كوفيد-19”. وهذه الفعالية مهمة، لأنها تعني الحالات التي تكون حادة وتتطلب دخول المستشفى، والتي عادة ترتفع بينها نسب الوفيات، كما تضع ضغطا على المنظومة الصحية.

وحسب صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، إن مجموعة تصنيع الأدوية البريطانية أسترازينيكا اكتشفت، بعد إجراء أبحاث مكثفة، “المعادلة الناجحة والفعالة” للقاح الموجّه لمكافحة فيروس “كوفيد-19” الذي وقع تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وأكد مختبر أسترازينيكا أنه وجد “الصيغة الرابحة”، لتكون فعالة مثل منافسيها “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) و”مودرنا” (Moderna).

ومن المنتظر أن تعرف الاستراتيجية الوطنية للتلقيح مجموعة من التغييرات، بحيث ستشرع السلطات الصحية إنزالها على أرض الواقع خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك بعد تحديد عتبة السن التي سيتم من خلالها إعطاء الأولوية لعدد من الفئات، بعد أن سبق لوزارة الصحة أن أشارت إلى أن اللقاح موجه للفئات ابتداء من سن 18 فما فوق.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة