انتشر مساء الاثنين 15 مارس الجاري، خبر وفاة المؤرخ والمفكر الكبير عبد الله العروي، حيث نشرت مجموعة من المواقع الخبر دون التأكد من صحته.
ونفى المركز الثقافي للكتاب خبر وفاة المؤرخ عبد الله العروي، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي: “سامحكم الله الدكتور عبد الله العروي، يتمتع بصحته وعافيته أطال الله في عمره”.
وأضاف: ” كفى من الدعايات”.
ولد عبد الله العروي يوم 7 نوفمبر 1933، في مدينة أزمور المغربية، لعائلة كان لها سلطة ونفوذ بالمنطقة في القرن الـ19، لكن لم يبق لها إلا بضعة أملاك واسم أطلق على حي في المدينة (درب العروي)، حيث توفيت والدته وهو في سن مبكرة.
انشغل المفكر بالسياسية بضع سنوات ثم تركها وتفرغ للفكر والتدريس. ربط تحقق النهضة العربية بنقد فكر التراث واستيعاب فكر الحداثة، وركز أكثر على دراسة التاريخ. أغنى المكتبة العربية والفرنسية بأكثر من 30 مؤلفا.
درس عبد الله العروي المرحلة الابتدائية والإعدادية في أزمور، ثم في مدينة مراكش، وحصل على البكالوريا في ثانوية مولاي يوسف بالرباط عام 1953، قبل أن بسافر إلى فرنسا لدراسة العلوم السياسية بمعهد الدراسات السياسية في باريس، وتزامن حصوله على الإجازة (البكالوريوس) مع حصول المغرب على الاستقلال، ثم واصل دراسته العليا ونال دبلوم السلك الثالث في التاريخ عام 1958، وحصل عام 1963 على شهادة “التبريز” (أستاذ مبرّز) في الإسلاميات.
كانت إقامته في الولايات المتحدة الأميركية -مدرسا (1967-1972)، من بين الأسباب التي ساعدته على الاحتكاك بالثقافة الأنغلوسكسونية المبنية على التجريب والبراغماتية، قبل أن يحصل عام 1976 في السوربون على دكتوراه الدولة عن أطروحة “الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية: 1830-1912”.
وفي سنة 2000، سيتقاعد عبد الله العروي عن التدريس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، حيث تفرغ للتأليف والفكر، حيث أخد يربط العروي تحقق النهضة العربية بنقد فكر التراث واستيعاب فكر الحداثة، وركز أكثر على دراسة التاريخ، وبرز ذلك بوضوح في كتبه، إذ انشغل أكثر بمسألة المنهج في تحليله ومعالجته لقضايا الفكر العربي وإشكالاته.
شغل عبد الله العروي مناصب متعددة، إذ عمل أستاذا زائرا في عدة جامعات فرنسية وأميركية، ومستشارا ثقافيا في السفارة المغربية بالقاهرة وباريس، كما كان أستاذا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ثم كلفه الملك الحسن الثاني بشرح أبعاد وأهداف معاهدة الاتحاد العربي الأفريقي مع ليبيا في صيف 1984. ونال عضوية أكاديمية المملكة المغربية في أبريل 1985، وعضوية المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في ماي 1990 إلى ديسمبر 2002.
انشغل بهموم المجتمع والفكر رغم تقدم سنه، وسجل حضوره ومواقفه بقوة في القضايا والجدالات الكبرى التي تشغل المجتمع المغربي والعربي، وآخرها موقفه الرافض لمقترح استعمال اللغة الدارجة في التعليم، معتبرا إياها عملية انتحارية.
في الجانب السياسي، عاش عبد الله العروي تجربة سياسية بدأت في صفوف اليسار، ورافق المهدي بن بركة فترة غير قصيرة، وسافر معه في إطار حركة عدم الانحياز إلى عدد من الدول الغربية، كانت بصمته واضحة في صياغة تقرير “الاختيار الثوري” الذي قدّمه بن بركة للمؤتمر الثاني للاتحاد الوطني للقوات الشعبية (حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) عام 1962، وفي يونيو 1977، سيترشح للانتخابات التشريعية في الدار البيضاء باسم حزب الاتحاد الاشتراكي، واختار بعدها أن يترك السياسة ويتفرغ للتدريس الجامعي وحقل الفكر والمعرفة، معتبرا أن من اكتسب تجربة سياسية عليه أن لا يحترفها لأنها ليست مهنة، متأثرا في ذلك بالتجربة الأميركية.
تركه للسياسة بالمفهوم الحزبي لم يحُل دون قيامه بأدوار سياسية في التسعينيات، من قبيل موافقته على تكليف الملك الحسن الثاني له بالاتصال باليسار الفرنسي عام 1990 و1991، واستثمار علاقاته القديمة معه لتجاوز أزمة توتر العلاقات المغربية الفرنسية حينئذ، حيث سعى لدى اليسار الأوروبي بشكل عام لإيقاف الحملة الإعلامية والسياسية على المغرب، ورافق الملك محمد السادس لما كان وليا للعهد في زيارات أفريقية وآسيوية وأوروبية.
اهتمت مؤلفات عبد الله العروي، بالتاريخ والفلسفة والفكر والرواية والسيرة الذاتية، وهي باللغة العربية والفرنسية، منها “الأيديولوجيا العربية المعاصرة”، و”العرب والفكر التاريخي”، و”أزمة المثقفين العرب”، و”أصول الوطنية المغربية”، و”مفهوم الأيديولوجيا”، و”من ديوان السياسة”، وكتبت عن مؤلفاته عشرات المقالات، منها “المثقف الانتقائي بين الدولة والديمقراطية”، و”العقلانية السياسية في فكر عبد الله العروي”.
حصل عبد الله العروي عام 2000 على جائزة كاتالونيا بإسبانيا، كما نال جائزة المغرب للكتاب عامي 1990 و1997.