لقاح كورونا.. المغرب يتلقى الدفعة الأولى من اللقاحات بموجب آلية “كوفاكس”

تمكن المغرب بفضل نظام “كوفاكس”، الخميس 8 أبريل الجاري، من الاستفادة من الحصة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي تمثل جزءا من الحصة المخصصة له، على أن يتم تزويده بالجرعات المتبقية خلال الأسابيع المقبلة.

وأكدت وزارة الصحة، في بلاغها، أن هذه الحصة، تعتبر إمدادًا تكميليًا من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث سيمكن من مواصلة حملة التلقيح الوطنية ضد هذا الفيروس، والتي انطلقت منذ 28 يناير 2021 بتوجيهات سامية من الملك محمد السادس.

ويشار، أن المغرب شارك في آلية “COVAX” التي وضعها “التحالف العالمي للقاحات والتحصين” نهاية عام 2020، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي بالإضافة إلى شركاء آخرين. ويتعلق الأمر بمبادرة عالمية تعمل مع الحكومات والشركات المصنعة لضمان توفر اللقاحات المستخدمة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وجدير بالذكر، أن برنامج “كوفاكس” COVAX”، مكن حتى الآن، أكثر من 100 دولة مشاركة، من الاستفادة من الولوج السريع والعادل إلى جرعات اللقاحات الآمنة والفعالة والمعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي ستغطي ما يصل إلى 20٪ من سكان كل بلد، وذلك بالرغم من الطلب الكبير وقلة توفر اللقاحات.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة