مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يطرح تقريره السنوي

شهد عام 2020 الذي اتسم بجائحة كوفيد -19، نشاطًا مكثفًا لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، حيث تأقلم المركز المغربي للدراسات بسرعة كبيرة مع الوضع الجديد من خلال توجيه برامجه البحثية نحو الأبعاد المختلفة للأزمة الصحية، باعتبارهارهانا عالميا غير مسبوق.

مركز السياسات، ووفاء منه برسالته التي يلخصها شعاره “التفكير، التحفيز، التجسير”، كان عليه باعتباره منبثقًا من المجتمع المغربي، ومشبعًا بهويته الأفريقية ومراعيًا لتوقعات الجنوب، أن يواكب هذه المحنة، ويتأقلم معها وأن يشارك كعنصر فاعل في النقاش الجاري بغية فهم وتحليل الحقائقوالتفكير في الخيارات التي تتيحها السياسات العمومية”، كما صرح بذلك رئيسه التنفيذي، كريم العيناوي.

بحث يتمحور حول الأزمة الصحية وآثارها وتداعياتها

ولذلك،تم إيلاء اهتمام بشكل أولوي للجائحة، مع مواصلة إثراء التفكير في الاقتصاد والعلاقات الدولية، الضروريين لتنمية المغرب وأفريقيا.

وشملت المواضيع التي تمت تغطيتها التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لكوفيد-19والتغييرات في عالم الشغل، والأمن في منطقة الساحل والقرن الأفريقي، علاوة على الأمن الغذائي وإصلاح الحوكمة العالمية.

سمعة طيبة وجمهور في ازدياد

يواصل مركز السياسات نموه وتوسيع عروضه وسمعته الطيبة، بفضل موظفيه الـ 68، و44 باحثًا مشاركًا من الشمال والجنوب، بالإضافة إلى فريق مكون من 30 باحثًا دائمًا في الرباط ومجموعة مؤلفة من 350 من المحترفين الشباب من جميع أنحاء الفضاء الأطلسي (خريجي برنامج “قادة حوارات الأطلسيالصاعدين”) والنشطاء في مركز الدراسات على مدار العام.

مركز السياسات، الذي أشارت إليه الصحف (الوطنية والإقليمية والدولية) أزيد من 1200 مرة في عام 2020، قد أصدر209 منشورات بحثية، بما في ذلك 17 تقريرًا و187 رأيًا، في شكل ملاحظات مدونة. كما شارك في أكثر من 20 حدثًا دوليًا، من ريو إلى الرياض عبر أبوجا وباماكو، بما في ذلك العديد من الفعاليات بالشراكة، بالإضافة إلى 35 لقاءًا وطنيًا عبر المغرب.

وعلاوة على ذلك، نظم مركز السياسات 74 ندوة افتراضية عبر الإنترنت وقام برقمنة أهم مؤتمرين دوليين رفيعي المستوى من تنظيمه، وهما الحوارات الأطلسية ومؤتمر السلام والأمن الأفريقي (APSACO). وفي عام 2020، خُصصهذان الموعدانالسنويان، اللذان أصبح يطلق عليهما الآن اسم “محادثات الحوارات الأطلسية” (AD Talks) و”محادثات أبساكو” (ApsacoTalks)، لأزمة كوفيد-19.

ومن ناحية أخرى، تواصل بشكل افتراضي الاجتماع نصف السنوي للحوارات الاستراتيجية، الذي ينظم بشراكة مع مركز المدرسة العليا للتجارة (HEC) للجغرافيا السياسية في باريس.

وقد أدى الانتقال إلى تنظيم المؤتمرات على الإنترنت إلى توسيع قاعدة جمهور مركز السياسات بشكل كبير. وهكذا، حققت المنصات السمعية البصرية أكثر من 275.000 مشاهدة عبر الإنترنت (+ 175% مقارنة بعام 2019)، بينما جذب موقع مركز السياسات 530.000 زائر من 175 دولة في عام 2020، أي بزيادة قدرها 160% مقارنة بعام 2019.

وبالإضافة إلى ذلك، أطلق مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد في عام 2020 برنامج “حديث الثلاثاء”، وهو برنامج سمعي بصري أسبوعي مخصص لمناقشة القضايا الراهنة.

وقد اتسعت رقعة الشراكات، التي يبلغ عددها 47 شراكة، بفضل التحالف الذي تم تشكيله بين مركز السياسات ومختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر(J-PAL) وبرنامج تصميم السياسات القائم على الأدلة والبراهين (EPoD) التابعلمدرسة هارفرد كنيدي، بشراكة مع وكالة تحدي الألفية.

ويعَد حساب المغرب (وكالة تحدي الألفية) من أجل إطلاق مختبر التشغيل في المغرب مبادرة تهدف إلى تعزيز القدرات المغربية في مجال تقييم البيانات العلمية واستخدامها بغية مواكبة ودعم السياسات العمومية في مجال التشغيل.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة