موديرنا ينال ترخيص منظمة الصحة العالمية

أعطت منظمة الصحة العالمية الجمعة ترخيصا للقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا للاستخدام الطارئ، ليرتفع بذلك عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي حصلت لغاية الآن من المنظمة الأممية على هذه الإجازة الى خمسة.

وأشارت المنظمة في بيان إلى أن فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لها بشأن التطعيم خلص إلى أن لقاح موديرنا فعّال بنسبة 94،1%.

وأوضحت أن هذا اللقاح “سيضاف إلى القائمة المتزايدة للّقاحات المرخّصة من قبل منظمة الصحة العالمية باستخدامها في الحالات الطارئة”.

يذكر أن لقاح موديرنا مرخص له منذ أشهر في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية تكمن في أن هذه الخطوة تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللقاحات بقدراتها الذاتية أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية، كما أنها تسمح بضم هذا اللقاح إلى سلة اللقاحات التي يوفرها برنامج “كوفاكس” للدول الفقيرة.

أما اللقاحات الأربعة الأخرى التي سبقت موديرنا في الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية فهي فايزر-بايونتيك ولقاحا أسترازينيكا المصنعان في الهند وكوريا الجنوبية، وجونسون أند جونسون.

من جهتها، لفتت شركة موديرنا الخميس إلى أنها تتوقع أن تنتج في العام 2022، ما يصل إلى ثلاث مليارات جرعة من لقاحها وذلك بفضل التزامات تمويل جديدة لزيادة الإنتاج في مصانعها الموزعة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت لقاح موديرنا تصريح الاستخدام الطارئ في 18 ديسمبر 2020، في حين حصل اللقاح على ترخيص مماثل من قبل وكالة الأدوية الأوروبية في 6 يناير 2021.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة