“موغريني” لمزوار: كل الاتفاقيات الثنائية المغربية الأوربية شرعية

أفادت مصادر مطلعة موقع “إحاطة.ما” أن صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية والتعاون التقى اليوم (الأحد) بروما “فدريكا موغريني”، المفوضة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوربي. وتناول الطرفان، خلال لقائهما، تداعيات قرار المحكمة الأوربية بإلغاء اتفاقيات تبادل المنتوجات الفلاحية والبحرية بين الاتحاد الأوربي والمغرب.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مزوار طالب من المسؤولة الأوربية ضرورة توضيح موقف الاتحاد الأوربي من قرار المحكمة، وأكد لها أن المغرب ينتظر ما سيسفر عنه اجتماع وزراء خارجية البلدان الأعضاء بالاتحاد الأوربي، المزمع انعقاده يوم غد (الاثنين)، وطالب بضرورة أن يتخذ المسؤولون عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي موقفا حازما وواضحا بشأن قرار المحكمة الأوربية.

واعتبر وزير الخارجية صلاح الدين مزوار أن العلاقة المغربية الأوربية يتعين أن تكون شاملة، وأن عدم توضيح موقف الاتحاد الأوربي يمكن أن يهدد هذه العلاقات على جميع الأصعدة.
وأكد مزوار للمسؤولة الأوربية بأن اجتماع مجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي سيشكل مناسبة من أجل وضع حد لحالة اللبس والخلط الذي خلفه قرار المحكمة الأوربية، من خلال تأكيد الطرفين على الالتزام بالعلاقات التي تربطهما.

وأكدت موغريني، خلال لقائها صلاح الدين مزوار، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري حول ليبيا بروما، أن الاتحاد الأوربي سيصادق بالإجماع على استئناف قرار المحكمة الأوربية، وسيتم التأكيد على أن علاقة الاتحاد بالمغرب ثابتة وشاملة ومستقرة وأن كل الاتفاقيات الثنائية بينهما شرعية. وأضافت “موغريني” أن المشكل، بالنسبة لأعضاء الاتحاد، غير مطروح و يرفضون استعمال الموضوع سياسيا، مضيفة أن الاتحاد الأوربي لن يسمح أبدا بالتشكيك في التزاماته التي تربطه بالمغرب باعتباره حليفا استراتيجيا يحظى بالأولوية، مع التأكيد على أن العلاقات بين الطرفين متنوعة وشاملة وتسير بشكل عادي ولا تأثير لهذا الحكم على أجندتهما المشتركة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة