“الباطرونا” تصدر كتابا أبيض لدعم التشغيل

ستسفر قمة الشركاء الاجتماعيين من أجل دعم التشغيل بإفريقيا، التي يحتضنها مقر الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، على الكشف عن الكتاب الأبيض الذي يمثل خارطة طريق بالنسبة إلى المسؤولين بالقارة الإفريقية من أجل محاربة ظاهرة البطالة التي تعرف انتشارا، خلال السنوات الأخيرة، خاصة في صفوف الشباب.
وتساءل جمال بلحرش، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، كيف أن إفريقيا تحقق أعلى نسب النمو، في حين أن البطالة تواصل اتنشارها في صفوف الفئات النشيطة، ما يفرض التفكير في أسباب هذه المفارقة التي تجعل النمو لا يسهم بالقدر المطلوب في امتصاص البطالة.
واعتبر عبد الإله إبن كيران، رئيس الحكومة، الذي ترأس حفل افتتاح أشغال القمة أمس (الاثنين)، أن التجارب أبانت أن المقاربات المعتمدة لحل إشكالية البطالة فشلت في كل البلدان، ويتعين إعادة النظر في المقاربة المعتمدة حتى الآن.
وشدد على أن إيجاد حلول فعالة لمحاربة البطالة يتطلب من جميع المتدخلين التحلي بنوع من التضحية، إذ يتعين التنازل على جزء من المكتسبات للحفاظ على جلها، فأرباب العمل والنقابات، مطالبين بالانتقال، حسب ابن كيران، من منطق التنازع والصراع، إلى مرحلة جديدة تتسم بالتفاهم والتعاون، في حين أن الحكومة يتعين أن تتوفر على الجرأة الكافية من أجل إصدار القوانين المطلوبة.
وفي هذا السياق طالبت مريم بنصالح، رئيسة “الباطرونا”، بنكيران بضرورة الإسراع بإخراج القوانين المتعلقة بالتشغيل، قبل نهاية ولاية الحكومة الحالية، خاصة القانون المنظم للإضراب، وإدخال التعديلات المطلوبة على مدونة الشغل.
المقاولاتالمقاولاتبنكيران

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة