الاحتجاج بالزجل على حكومة بنكيران

دعا نادي القلم المغربي بتنسيق مع الفضاء الثقافي للكدش بالدار البيضاء، جميع الزجالين المغاربة للمشاركة في اللقاء الشعري الاحتجاجي الكبير، الذي سينظم الجمعة 29 يناير 2016، احتجاجا على قرارات الحكومة التي اعتبرها غير منصفة.

وقال الزجالون في بيان توصل “إحاطة.ما” بنسخة منه إن الأدباء لم يتخلوا أبدا عن المشاركة في الاحتجاج والتعبير، فنيا، عن أوضاع المغاربة ومعاناتهم اليومية. ولم يكونوا من الصامتين أو المستسلمين، بل دائما من المنخرطين بكتاباتهم التي عكست وتعكس وعيهم الرافض للتدجين أو تصديق خطابات الزيف.

وأضاف الزجالون أن المغرب عرف تحولا في صورة الحكومة المغربية الحالية والتي تم تنصيبها منذ ثالث يناير 2012، و”ساهمت في خلق نقاش شعبي  من علاماته التذمر بسبب التراجع عن الكثير من المكتسبات والدفع بالضغط على جيوب وحياة المواطنين البسطاء وتدمير ما تبقى من الطبقة المتوسطة  من خلال إجراءات عنيفة تمثلت في ما يشبه التهديد اليومي، حتى أننا صرنا مرعوبين من يوم الخميس الذي تجتمع فيه الحكومة لتعلن قراراتها الغريبة أو في جلسة المساءلة الشهرية بالبرلمان التي ينبري فيها رئيس الحكومة  ليفاجئ المواطنين بحركات وقرارات غريبة .. آخرها فرض  قرارات التقاعد والزيادات المرتقبة في مواد أساسية .. هذا بالموازاة مع خرجات بعض الوزراء في ما يشبه المسرحيات الغرامية والهزلية”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة