نداء إلى ريال مدريد وبرشلونة: في السعودية أبرزوا تلك المخاوف.. وارتدوا الشارة

دعت منظمة العفو الدولية، الأندية الأربعة المشاركة في كأس السوبر الإسباني، التي من المقرر إقامتها في المملكة العربية السعودية الأسبوع الجاري، إلى اتخاذ موقف بشأن حقوق المرأة وقضايا المساواة.

وأرسلت المنظمة الحقوقية، إلى الأندية والاتحاد الإسباني لكرة القدم شارات أرجوانية طلبت من قادة الفريق ارتداءها خلال البطولة، كعرض رمزي للتضامن.

ومن المقرر أن يتنافس ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وأتلتيك بلباو في كأس السوبر في العاصمة السعودية الرياض في الفترة من 12 إلى 16 يناير بعد أن وافق الاتحاد الإسباني على عقد مع السعوديين حتى عام 2029، مقابل حصول الاتحاد على 34 مليون دولار في السنة.

وفي الخطاب الذي أرسلته المنظمة الأسبوع الماضي، إلى الأندية، واطلعت عليه رويترز، دعتها إلى احترام التزاماتها ومسؤولياتها تجاه حقوق الإنسان.

وذكرت المنظمة في الخطاب: “لدى ناديك فرصة للاستفادة من البطولة لإبراز المخاوف حول حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية. ندعو قائدك لارتداء الشارة، إما أثناء المباريات أو خلال الفعاليات المرتبطة بالبطولة، مثل المؤتمرات الصحفية والدورات التدريبية وغيرها من الأماكن العامة”.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن الأندية لم ترد بعد على خطابها.

وقالت المنظمة في بيان: “إن الاتحاد الإسباني لكرة القدم قدم البطولة في عام 2019 على أنه ‘كأس السوبر للمساواة’، لكن بعد عامين، ندين استمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في هذا البلد، ولا سيما ضد المثليين، ومزدوجي الميل الجنسي”.

وكأس السوبر الإسبانية واحدة من العديد من الأحداث الرياضية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بما في ذلك رالي داكار، وسباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد، وكأس السوبر الإيطالية (عام 2019).

لا يوجد في المملكة العربية السعودية نظام قانوني مقنن ولا قوانين تتعلق بالتوجه الجنسي أو الهوية الجندرية.

وفي سباق الجائزة الكبرى بالسعودية في دجنبر، ارتدى لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات في الفورمولا واحد خوذة بروجرس برايد بلون قوس قزح، للفت الانتباه إلى عدم التسامح مع مجتمع الميم في البلد الذي يعتبر فيه الجنس المثلي جريمة جنائية.

ويلتقي ريال مدريد وبرشلونة في أول نصف نهائي يوم الأربعاء، بينما سيلعب أتليتيك بلباو وأتلتيكو مدريد يوم الخميس، على أن يلعب النهائي يوم الأحد.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة