آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

-الشاحنات تطوق البرلمان في نيوزيلندا –

أغلقت قافلة من الشاحنات والمنازل المتنقّلة الشوارع المحيطة بالبرلمان النيوزيلندي في ويلينغتون الثلاثاء للاحتجاج على الإجراءات الصحّية والتلقيح، في حركة مستوحاة من تلك التي شلّت العاصمة الكندية أوتاوا.

– ترودو يدعو سائقي الشاحنات إلى رفع “حصارهم” عن اوتاوا –

حضّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو سائقي الشاحنات الذين يسدّون بالمئات وسط مدينة أوتاوا منذ أكثر من أسبوع احتجاجاً على الإجراءات الصحية لمكافحة كوفيد-19، على وضع حد لتحرّكهم بعد نداء مساعدة وجهه رئيس بلدية العاصمة الكندية.

– تخفيف القيود في فرنسا على غير الاوروبيين الملقحين –

أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون أنّ بلاده ستلغي “في الأيام المقبلة” فرض تقديم اختبار كوفيد لجميع القادمين غير الأوروبيين الذين تلقوا اللقاح.

– ارتفاع سعر الالمنيوم –

ارتفعت أسعار الألمنيوم لأعلى مستوياتها في 14 عاماً على وقع تزايد الطلب العالمي وخصوصاً بعدما عزلت الصين مدينة بايس، إحدى أكبر مصادر إنتاج هذا المعدن.

– الصين تطور اختبارا جديدا لكوفيد يتميز بالسرعة –

طوّر علماء صينيون اختبارا جديدا لكشف الإصابة بفيروس كورونا نتيجته دقيقة كاختبار “بي سي آر” الذي يجرى في المختبر، لكنّه يعطي النتائج في غضون دقائق، وفق مقال نشرته مجلة “نيتشر بايوميديكل إنجنييرنغ” العلمية.

وقال الباحثون في جامعة فودان إنّه بمجرد تطوير الأجهزة، ستستخدم في الكثير من الأماكن من بينها المطارات والمستشفيات وحتى “في المنزل”.

– تدابير في هونغ كونغ –

فرضت هونغ كونغ تدابير تباعد اجتماعي هي الأشد صرامة، تمنع اللقاءات بين أكثر من عائلتين، وذلك في إطار تطبيق استراتيجية “صفر كوفيد” وسط تزايد في الاصابات بالمتحورة أوميكرون.

– كوفيد يرفع ايرادات فايزر –

تتوقّع مجموعة الأدوية الأميركية فايزر أن تبيع هذا العام كميات من المصل الذي طوّرته بالشراكة مع بايونتيك الألمانية تصل قيمتها إلى 32 مليار دولار ونحو 22 مليار دولار من العقار المخصّص لعلاج هذا المرض.

في عام 2021، سجّلت الشركة أرباحاً سنوية صافية بأكثر من الضعف لتصل إلى 22 مليار دولار من بيع لقاحها بقيمة 36,8 مليار دولار، بحسب نتائج نشرتها الثلاثاء.
– جرعات لاطفال بين 12 و15 عاما –

قالت وكالة الدواء الأوروبية إنها بصدد تقييم احتمال إعطاء جرعة معززة من لقاح فايزر/بايونتك المضاد لفيروس كورونا لأطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما.

– اصابة بوغاتشار بكوفيد-

أعلن “فريق الإمارات” الثلاثاء إصابة الدرّاج السلوفيني تاداي بوغاتشار، الفائز مرتين في طواف فرنسا للدراجات الهوائية، بكوفيد، حيث ظهرت عليه أعراض خفيفة، دون ان يطرأ تغيير على برنامجه.

– أكثر من 5,74 مليون حالة وفاة –

أودت جائحة كوفيد-19 رسميًا بحياة أكثر من 5,748,498 شخصا في أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، وفق إحصاء أعدّته وكالة فرانس برس الثلاثاء.

والولايات المتحدة هي الدولة التي سجّلت أعلى عدد وفيات (905,544)، تليها البرازيل (632,621) والهند (504,062) وروسيا (336,721).

وبين الدول الأكثر تضرّراً، تسجل البيرو أعلى معدل وفيات نسبة إلى عدد السكان يبلغ 628 وفاة لكل 100 ألف نسمة، ثم بلغاريا (486) والبوسنة (451) والمجر (435) ومونتينيغرو (416).

ووفق تقديرات منظمة الصحة العالمية قد يكون العدد الإجمالي للوفيات أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة