رئيس الوزراء الإسرائيلي يجدد دعوته لمواطني الدولة العبرية بمغادرة أوكرانيا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في مستهل جلسة استثنائية للحكومة، “لا ندري إلى أين ستؤول تطورات الأمور خلال الأيام القليلة المقبلة بين روسيا وأوكرانيا. وعلى غرار دول العالم جمعاء نأمل بأن ينتهي هذا التوتر بدون تصعيد. لكن، واجبنا الأول هو الحرص على سلامة مواطنينا”.

وأضاف بينيت خلال هذه الجلسة السبت: “أناشد من هنا الإسرائيليين المتواجدين في أوكرانيا مجددًا إلى العودة إلى إسرائيل، وتجنب الخطر غير الضروري وعدم الانتظار حتى تتفاقم الأوضاع, مما سيجعل العودة مستحيلة مع أنكم سترغبون بها للغاية. عليكم التصرف بمسؤولية حفاظا على حياتكم ومغادرة أوكرانيا في أسرع وقت ممكن والعودة إلى اسرائيل”.

في هذا الاطار، ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن الإدارة الأمريكية أبلغت إسرائيل بأن روسيا قد تبدأ اجتياح أوكرانيا فجر الثلاثاء المقبل.

وبناءً على طلب الخارجية الإسرائيلية، ستنقل شركة الطيران الإسرائيلية “أركياع”، يوميْ الإثنين والثلاثاء، القادمين، الإسرائيليين من أوكرانيا إلى البلاد، حيث أعدّت وزارة الخارجية مستندا للإسرائيليين المتواجدين في أوكرانيا من أجل تعبئة تفاصيل الاتصال بهم.

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد أصدرت، الجمعة، تحذيرا رسميا لمواطنيها من السفر إلى أوكرانيا، وذلك في ظل دعوة الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة وألمانيا والإمارات والعراق والكويت وغيرها من الدول، رعاياها، إلى مغادرة أوركانيا في أسرع وقت.

وفيما تجنبت الخارجية الإسرائيلية مطالبة المواطنين الإسرائيليين بـ”مغادرة أوكرانيا على الفور”؛ أوضحت أنه سيتمّ إجلاء عائلات الدبلوماسيين والمبعوثين الإسرائيليين إلى كييف، وطالبت رعاياها المتواجدين هناك بإعادة النظر في “البقاء في أوكرانيا”، و”تفادي الاقتراب من النقاط الساخنة، كالنقاط الحدودية التي تشهد انتشارا عسكريا كثيفا”.

في هذه الأثناء، طالبت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية والمغرب أيضا، من الرعايا مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت مشيرة إلى التهديد المتزايد بغزو روسي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة