تأسيس مبادرة صحافيي الساحل والمغرب الكبير لهذا الغرض

قرر عدد من صحافيي منطقتي الساحل والمغرب الكبير، والذين يتوفر معظمهم على خبرة واسعة في مجال انتشار خطاب التطرف والكراهية،و بعد مشاورات معمقة في مدينة أبيدجان الإفوارية، إطلاق “مبادرة صحافيي الساحل والمغرب الكبير لمنع التطرف العنيف (IJSM-PEV)”.

ويعتبر انتشار خطاب التطرف والكراهية ظاهرة مقلقة عبر العالم، كما في أفريقيا ، ولا سيما في منطقتي الساحل والمغرب الكبير، حيث يمثل السياق الاجتماعي والاقتصادي الصعب في كثير من الأحيان عاملا مساعدا على تفشي هذه الآفة بوسط الشباب بشكل خاص.

وتأتي هذه المبادرة، استحضارا للدور الذي يمكن أن تقوم به وسائل الإعلام في الوقاية من آفة هذا الخطاب المتطرف العنيف، وتداعياته، ومن أجل تعميم صحافة السلام ونشر الخطابات البديلة، والمساهمة في تنمية الوعي بأهمية تكامل الجهود مع تلك التي تبذلها الحكومات المعنية في المناطق المذكورة أعلاه.

وانطلقت رسميًا إجراءات تأسيس المبادرة يوم 6 مارس 2022، بعد اجتماع عن بعد، ضم هؤلاء الصحفيين المنتمين لدول المنطقة، كانوا شاركوا لعدة أشهر في برنامج تدريبي أشرفت عليه المنظمة غير الحكومية الأمريكية “Equal Access International” حول “الإعلام والتطرف”.

وتشمل أهداف “مبادرة صحفيي الساحل والمغرب الكبير للوقاية من التطرف العنيف (IJSM-PEV)” ثلاثة (3) محاور رئيسية:

1/ التشبيك والتعاون وتبادل المعلومات بين الصحافيين،
2/التدريب والتكوين المستمر للمنخرطين للرفع من قدراتهم في هذا المجال، وإشرافهم على تدريب الصحافيين بالمنطقة،
3/ تشجيع ودعم إنتاج المحتوى الإعلامي للحد من الخطاب المتطرف العنيف، عبر شراكات مع الجهات المانحة المهتمة.

وللمبادرة اختيارات تنسجم مع الاستراتيجيات العالمية والوطنية والمتعددة الأطراف، التي تخص مواجهة التطرف العنيف، مثل تلك الخاصة بالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية …

ولتدبير أنشطة وبرامج عمل المبادرة، تم اختيار لجنة قيادة مؤقتة، سيعمل أعضاؤها عن كثب إلى جانب جميع المؤسسات والمؤسسين، لاستكمال هياكل المبادرة وما تحتاجه للعب دورها المنوط بها.
وتتشكل لجنة القيادة المؤقتة، كما يلي:
– الرئيس: أنس مزور (المغرب)
– نائبة الرئيس: مريم ويدراوكو (بوركينا فاسو)
– الكاتب العام: بكاري كيي (موريتانيا)
– الكاتبة العامة المساعدة: دينيمادجي نميرسي (تشاد)

الاعضاء:
– عبدو خضر سيسي (السنغال)
– محمدو الحسن (النيجر)
– مارتان كابا (بوركينا فاسو)
– أوا سيدو الطراوري (موريتانيا)
– مامادو محمان (النيجر)
– ألوان سفاكودو (بوركينا فاسو)
– راجل عمر (موريتانيا)

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة