رمضان الأولى.. “الموسم” تراث المغرب اللامادي

تسلط الأولى، من خلال البرنامج الوثائقي “أنموكار”، الضوء على جزء مهم من التراث اللامادي للمغرب، والمتمثل في “الموسم”، وما يرافقه من أغاني، ورقصات، وفنتازيا، وأيضا الطقوس الدينية التي ترتبط بها، حيث ستعمل برامج الأولى الوثائقية هذه السنة، على تمكين مشاهديها، من السفر و الإبحار لاكتشاف تقاليد الأجداد الراسخة، وثراء التراث الثقافي.

خلال شهر رمضان تكرّم هذه السلسلة، من خلال حلقات جديدة العديد من المواسم التي يمكن اعتبارها رمزا للامتياز الثقافي المغربي وعنوانا لخصوصيته، ومعظمها معروف بالفعل في جميع أنحاء العالم.

سيكشتف مشاهد قناة الأولى، على مدار حلقات البرنامج كل ما يميز هذه المواسم من أغاني و رقصات وفنتازيا و أيضا الطقوس الدينية التي ترتبط بها، وذلك من خلال زيارة كلا من الزاوية الركراكية بالصويرة، ضريح سيدي بن عاشر بسلا، ضريح هادي بن عيسى، ومولاي إدريس زرهون بمكناس، ومولاي عبد الله أمغار بالجديدة.

أنموكار سفر في الزمان والمكان يبحث في أصل وتاريخ وعادات وتقاليد كل موسم، خصوصا وأنها ظاهرة ليست عادية وأكثر تعقيدا مما تبدو عليه، وفيها تنصهر الحقيقة بالخرافة والمعتقدات الشعبية، بعض هذه المواسم اختفى و البعض الآخر لازال لديه مرتادوه الأوفياء.

ويشار، أن البرامج الوثائقية، المُبَرمَجة في رمضان، لا تحيد عن معايير الإنتاج التي تضمن الجودة المُنتظرة، والتي ارتبطت دائما بهذا الصنف من الإنتاجات المغربية.



Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة