بداية السنة بزيادات في أسعار مواد استهلاكية وخدمات

بداية سنة سوداء بالنسبة للمواطن المغربي، خاصة محدود الدخل، من فئات فقيرة ومتوسطة، إذ ستحمل السنة المقبلة 2016، أخبارا كارثية لمجموع المغاربة، بعدما قررت الحكومة فرض حزمة من الزيادات في مجموعة من المواد الأساسية.

ومن المواد التي ستشهد زيادة في أسعارها، وحسب ما توصل إليه “إحاطة. ما”، المواد الاستهلاكية والخدمات، من ضمنها الآتي:

1-الزيادة في أسعار خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي:

قررت الحكومة الزيادة في أسعار خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي، مع مطلع يناير المقبل 2016. وستمس هذه الزيادة بالأساس الأسر التي تستهلك أزيد من 100 كيلووات أو 6 متر مكعب من الماء الصالح للشرب في الشهر.

كما أن هناك زيادة منتظرة مع حلول سنة 2017، وفقا للعقد المبرم بين الدولة والمكتب الوطني للماء والكهرباء، من أجل إنقاذه من العجز الذي يعاني منه.

2-الزيادة في  أسعار تذاكر القطار:

ستعمل الحكومة على الزيادة في أسعار تذاكر القطار، ابتداء من يناير المقبل، حيث سترفع من نسبة الضريبة على القيمة المضافة من 14 في المائة حاليا إلى 20 في المائة، مطلع يناير المقبل.
وستعرف تذاكر المسافات الطويلة في القطارات زيادات تقارب 5 دراهم، إذ سترتفع تذكرة الرحلة بين البيضاء ومراكش إلى 95 درهما، بعدما كانت محددة في 90 درهما. بينما سترتفع تذكرة الرحلة ما بين وجدة والدار البيضاء إلى حوالي 216 درهما، أي بزيادة تصل إلى 11 درهما عن السعر الحالي.

3-الزيادة في أسعار مادة السكر:

اتخذت الحكومة قرارا يقضي برفع الدعم عن السكر ابتداء من يناير المقبل، حيث ستعمل على رفع الدعم بقيمة 2 إلى 3 دراهم عن كل كيلوغرام من السكر.

4-الزيادة في أسعار الحليب ومشتقاته:

تلقى المواطن المغربي خبرا غير سار، بعدما قررت شركات سنطرال وغيرها الزيادة في أسعار الحليب ومشتقاته مع بداية يناير المقبل. وكانت الشركة المذكورة كشفت أن الحكومة هي المسؤولة عن الزيادة، وأن هذه الأخيرة مرتبطة برسوم جديدة فرضتها الدولة عليها.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة