بنشماس لحامي الدين : إقحام المؤسسات الأمنية والعسكرية في نزاعات سياسية حزبية عمل صبياني‎

أثار مقال القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين بعنوان “هل التحكم بصدد التحول إلى انفصال” ردود فعل قوية من طرف قيادات في البام آخرها رد حكيم بنشماس الذي اعتبر إقحام حامي الدين المؤسسات الأمنية والعسكرية الوطنية في نزاعات سياسية حزبية ” عمل صبياني يثير الاشمئزاز”.

وخاطبه بنشماس في مقال له بعنوان “حامي الدين وبلاغة الفشل الحكومي”، قائلا “إن إقحام المؤسسات الأمنية والعسكرية الوطنية في نزاعات سياسية حزبية هو عمل بالإضافة إلى كونه صبياني يثير الاشمئزاز، يضر بالوطن والديمقراطية اللذان لازال البعض يحتاج إزاءهما إلى المزيد من التشبع”.

وأضاف “أن الذي يريد أن يتلاعب بالاختلافات الثقافية والتعدد الجهوي اللذان يعدان ثراءا للمملكة، ويحاول إثارة النعرات العرقية هو حتما يحتاج إلى مراجعة بيداغوجية لادعاءاته بالوطنية والديمقراطية”.

وأشار بن شماس إلى أن حامي الدين “لم يخجل من إقحام مؤسسات ظلت دائما في منأى عن التجاذبات والمزايدات السياسية وتقف على المسافة نفسها من كل مكونات الطيف السياسي، وتحظى باحترام كل الوطنيين والديمقراطيين، وأشاع خلطا بين سلوكات لبعض المنتمين لها الذين يخفت صدقهم أحيانا وتضعف أمانتهم وإخلاصهم الوظيفي في بعض الحالات المعزولة، وبين الوظيفة النبيلة لهذه المؤسسات، والأدوار السامية التي يعترف لها بها كل المغاربة”.

وعتبر أنه ” خلط متعمد ومغرض يسعى من خلاله هذا الرجل إلى التشويش على موقف المناضلين الديمقراطيين الذي كان دائما يرسخ الاحترام والتقدير لكل المؤسسات الدستورية، وفي مقدمتها مؤسسة الجيش والدرك الملكي”.

ومما جاء في مقالة عبد العالي حامي الدين قيادي حزب المصباح الذي يقود الحكومة”.. على الجميع أن يستحضر طبيعة نشأة هذا الحزب ذات الأبعاد المختلطة (يسار متطرف ذو ميولات معادية لطبيعة النظام، النزعة الأمازيغية المتطرفة المعادية للهوية العربية، بالإضافة إلى عزفه المتكرر على وتر مظلومية أهل الريف وجعل النواة الصلبة لقيادته متكونة من البعض منهم)..” .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة