عرض فيلم “سيرة ذاتية” في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

عرض الثلاثاء بالمدينة الحمراء، فيلم “سيرة ذاتية ” للمخرج الأندونيسي مقبول مبارك، وذلك في إطار الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي تتواصل إلى غاية 19 نونبر الجاري.

وتدور أحداث هذا الفيلم (115 دقيقة) في بلدة صغيرة بأندونيسيا، حيث يعيش “ركيب” وحيدا في بيت الجنرال المتقاعد “بورنا”.

حين يعود “بورنا” إلى القرية من أجل خوض حملته للانتخابات البلدية، يصبح “ركيب”، الذي يقبع والده في السجن، شديد التأثر به وبأفكاره، حيث سيصبح بالنسبة له بمثابة والده ومثله الأعلى.

جعلت الحملة الانتخابية ل”بورنا” من التحديث والتطوير شعارا لها، كما يقترح بناء مولد جديد للطاقة لأن القرية تعاني من انقطاع متكرر للكهرباء، غير أن هذا المشروع سيتطلب من السكان الاستغناء عن جزء من الأراضي التي يمتلكونها.

في أحد الأيام، عندما اكتشف “ركيب” أن صورة “بورنا” على أحد الملصقات الانتخابية قد تعرضت للتشويه، سيسارع مندفعا في مطاردة الجاني، مما سيجعله متورطا في جريمة قتل.

لقد ركزت كاميرا المخرج مقبول مبارك في هذا العمل الفني على الشخصيتين المحوريتين للفيلم خاصة “ركيب” وحاولت تسليط الضوء على مشاعره المتناقضة التي يمتزج فيها الألم بالشعور بالذنب والشعور بالاستغلال.

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال المخرج مقبول مبارك أن فيلمه بدأ كمشروع صغير مستوحى من علاقته بعائلته في إندونيسيا، لكنه انتهى كإنتاج مشترك بين عدد من الدول، معتبرا هذا العمل الفني ثمرة للصداقة، وأن المشاركة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ستمكنه من ربط صداقات أخرى جديدة.

يشار إلى أن الفيلم هو إنتاج مشترك بين (اندونيسيا وفرنسا وسنغافورة و بولونيا و الفلبين وألمانيا وقطر)، وقد قام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من كيفين أرديلوفا، وأرسويندي بينينك سوارا، وهارو ساندرا، وروكمان روسادي، ويوسف ماهارديكا.

يذكر أن المخرج مقبول مبارك بدأ مساره الفني ناقدا سينمائيا، قبل أن يصبح مخرجا، حيث شارك في محترف لتطوير المواهب في مهرجان برلين، وفي الأكاديمية الآسيوية للسينما.

وعرضت أفلامه القصيرة في العديد من المهرجانات الدولية، وتوجت بجوائز مختلفة، من ذلك مهرجان تايلاند للفيلم القصير وأفلام الفيديو، ومهرجان سنغافورة السينمائي الدولي، والمهرجان السينمائي بإندونيسيا الذي نال فيه جائزة سيترا.

ويعد “سيرة ذاتية” هو الفيلم الروائي الطويل الأول لهذا المخرج الإندونيسي.

وتتمثل الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، إلى جانب “سيرة ذاتية “، في كل من “الروح الحية” لكريستيل ألفيس ميرا (البرتغال)، و”أشكال” ليوسف الشابي (تونس)، و”أستراخان” لدافيد دوبيسيفيل (فرنسا)، و”أزرق القفطان” لمريم التوزاني (المغرب)، و”حكاية من شمرون” لعماد الإبراهيم دهكردي (إيران). كما يتعلق الأمر بأفلام “بترول” لألينا لودكينا (أستراليا)، و”حذاء أحمر” لكارلوس كايزر إيشلمان (المكسيك)، و”رايسبوي ينام” لأنتوني شيم (كندا)، و”أمينة” لأحمد عبد الله (السويد)، و”طعم التفاح أحمر” لإيهاب طربيه (سوريا)، و”برق” لكارمن جاكيي (سويسرا)، و”الثلج والدب” للمخرجة التركية سيلسين إيرغون و”أغنية بعيدة” لكلاريسا كامبولينا (البرازيل).

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، التي يترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، كلا من الممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي، والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة