إسرائيل تستدعي السفير الأوكراني بعد تصويت بلاده لصالح مشروع قرار فلسطيني

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية (الثلاثاء) أنها استدعت السفير الأوكراني إلى “جلسة توضيح” على خلفية تصويت بلاده في الأمم المتحدة لصالح مشروع قرار فلسطيني بطلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان إنه تم استدعاء السفير الأوكراني يفغيني كورنيشوك إلى “جلسة توضيح” على خلفية تصويت أوكرانيا في الأمم المتحدة لصالح مشروع القرار الفلسطيني.

واعتبرت مندوبة الخارجية الإسرائيلية مسؤولة قسم أورواسيا سيمونا هلبيرين أن تصرف أوكرانيا لا يعكس العلاقات الودية بين البلدين.

وأضافت أن البلدين “يتشاطران القيم ذاتها وخاصة على خلفية دعم إسرائيل لأوكرانيا بالكثير من القرارات الدولية المهمة وبتقديم مساعدات إنسانية كبيرة”.

وقالت المسؤولة الإسرائيلية إن إسرائيل كانت تتوقع من أوكرانيا أن تبادلها التصرف نفسه في الساحة الدولية، معربة عن أملها في أن تغير أوكرانيا موقفها عند التصويت المنتظر بشأن القضية في ديسمبر القادم.

ورفضت إسرائيل تبني اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة (المعنية بقضايا إنهاء الاستعمار والمسائل السياسية الخاصة) مشروع القرار الفلسطيني.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في بيان يوم السبت الماضي إن إسرائيل “ترفض بشدة القرار الفلسطيني”، مضيفا أن “هذه خطوة أحادية الجانب تعمل ضد المبادئ الأساسية التي من شأنها حل الصراع”.

واعتبر لابيد أن هذه الخطوة “قد تضر بكل احتمالية للقيام بعملية سلمية في المستقبل”. وصوتت لصالح القرار 98 دولة بيبنما امتنعت 52 عن التصويت فيما عارضته 17 دولة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة