صندوق النقد العربي يكشف حجم الصناعة المالية الإسلامية

قال المدير العام، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي، الثلاثاء أن حجم الصناعة المالية الإسلامية بلغ ثلاثة تريليونات دولار متم العام 2021.

وأضاف عبد الله الحميدي ، الذي كان يتحدث خلال افتتاح دورة تدريبية حول “تحليل القوائم المالية للبنوك الإسلامية” ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، أن الدول العربية تستحوذ على حوالي 60 في المائة من الصناعة المالية الإسلامية، مبرزا أن البنوك الإسلامية تعتبر قاطرة الصناعة المالية الإسلامية، إذ تستحوذ بدورها على ما يزيد على 68 في المائة من حجم هذه الصناعة.

ودعا الى إيلاء عناية متزايدة للصناعة المالية من قبل صانعي السياسات، خاصة أنها تسهم بنسب معتبرة في القطاع المصرفي للدول العربية، مشيرا الى أن الدول العربية تولي أهمية خاصة للصناعة المالية الإسلامية بقطاعاتها المختلفة المتمثلة في البنوك الإسلامية، والتأمين التكافلي، وأسواق المال الإسلامية والقطاع المالي غير المصرفي.

وذكر عبد الرحمن الحميدي أن المحافظة على ما تحقق من إنجازات في قطاع الصناعة المالية الإسلامية عموما ، وقطاع الصيرفة الإسلامية على وجه الخصوص يتطلب التركيز على بناء القدرات وتطوير الموارد البشرية القادرة على استيعاب وفهم هذه الصناعة والخصائص التي تميزها.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة