سلط تقرير تحت مسمى “مونديال الشرق 2022” لمؤسسة الشرق، يضم كافة البيانــات المالية الخاصة بالبطولة، التــي تقــام لأول مــرة فــي المنطقـة العربية، حيث تستضيف دولة قطر “العرس العالمي” في الفترة الممتدة من 20 نونبر الماضي، وإلى غاية الـ18 من شهر دجنبر الجاري، على الشركات الرياضية المختلفة التي تنتج قمصان المنتخبات المشاركة، وأكثر المنتخبات من ناحية العوائد.
ويعرف مونديال قطر، تواجد 9 شركات رياضية مختلفة، تتصدر القائمة الشركة الأمريكية “نايكي”، برعايتها لـ13 منتخبا: فرنسا، كرواتيا، البرتغال، هولندا، إنكلترا، الولايات المتحدة، البرازيل، قطر، السعودية، بولندا، أستراليا، كوريا الجنوبية، وكندا.
وتأتي في المرتبة الثانية، الشركة الألمانية “أديداس”، بحيث ترعى 7 منتخبات وهي: الأرجنتين، بلجيكا، المكسيك، إسبايا، ألمانيا، ويلز، واليابان.
وفي المرتبة الثالثة تأتي الشركة الألمانية الأخرى “بوما” بـ6 منتخابات وهي: غانا، سويسؤا، المغرب، صربيا، السنغال، وأوروغواي.
بينما تتقاسم شركات “نيو بلانس” منتخب كوستاريكا، “كابا” منتخب تونس، “هوميل” منتخب النرويج، “ماراتون سبورت” الإكوادور، “مروج الإيرانية” منتخب إيران، “ووان أول سبورت” الكاميرون.
هذا، ويتصدر قائمة أغلى قمصان منتخبات مونديال قطر، قميص المنتخب الألماني، حيث يكسب من ورائه عوائد تقدر بـ56 مليون دولار سنويا وهي قيمة العقد مع الشركة الألمانية “أديداس”، فيما يحل ثانيا المنتخب الفرنسي بـ48 مليون دولار “نايكي”، والمنتخب الأنكليزي 44 مليون دولار سنويا “نايكي”، والمنتخب البرازيلي بـ35 مليون دولار “نايكي”، وفي المرتبة الخامسة المنتخب الإسباني بعوائد تبلغ 25 مليون دولار سنويا.